انطلاق فعاليات أيام البحرين السينمائيّة وتكريم داوود عبد السيد

الخميس، 27 نوفمبر 2014 01:08 م
انطلاق فعاليات أيام البحرين السينمائيّة وتكريم داوود عبد السيد جانب من حفل انطلاق الفعاليات
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات مهرجان "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر" وذلك فى مجمّع صالات السينما بالبحرين ستى سنتر، بحضور الوكيل المساعد للثقافة والتراث الوطنى الشيخة عزة بنت عبد الرحمن آل خليفة، والتى نابت عن راعية الحفل وزيرة الثقافة الشيخة مى بنت محمد آل خليفة، إضافة إلى حضور عدد من الشخصيات الفنية، المخرجين السينمائيين المحليين، العرب والعالميين والمهتمين فى المجال الثقافى فى مملكة البحرين، وتواجد صحافى كثيف من الوسائل الإعلامية المختلفة.

وبهذه المناسبة عبّرت وزيرة الثقافة عن سعادتها وفخرها "بهذه التظاهرة الثقافية الجديدة التى تضاف إلى ما يعيشه وطننا من نشاطاتٍ فنيّةوأدبيّة تعطى هذا البلد الحبيب صورة عمّا نتمنّاه له"، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة تعتبر سينمائية وثقافية فى آن واحد إذ تتألف من عروض أفلام طويلة وقصيرة وتتمتّع بطابع يغلب عليه البعد الثقافى بخاصة فى الندوات واللقاءات.

كما أوضحت أن دورة "أيام البحرين السينمائية" اختارت أن تركز على أفلام البحر لما للبحرين من علاقة وطيدة وحيوية بهذا الفضاء الجغرافى اللامتناهى، شاكرة كل الذين ساهموا فى هذا الاحتفالالسينمائى الذى "نقدّمه بكل تواضع ومحبّة،و نأمل لكم أن تستمتعوا بالعروض فى مملكة البحرين المتطلّعة دائماً إلى انبعاثة ثقافيّة متجدّدة...".

بدوره أكد عبد القادر عقيل مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة خلال كلمة ألقاها فى حفل الافتتاح أن السينما لها مكانة، خاصة فى ظل تعدد وسائل الإعلام، مشيراً إلى أن الفيلم أصبح مرآة صادقة للواقع المجتمعى الذى يعيشه الإنسان فى الوطن العربى.

كما أعرب عقيل عن ثقته بأن تحوى دورة المهرجان فى عامه الأول تميّزاً فى العروض والندوات، موجّها شكره إلى السيّد إبراهيم العريس الذى له فى الفضل فى تأسيس المهرجان، وإلى كل من شركة البحرين للسينما ونادى البحرين للسينما، لدورهم فى إنجاح "أيام البحرين السينمائية".

أما محمد بوعلي، مدير مهرجان "أيام البحرين السينمائية"، فقد أشار إلى أن أيام السينما تهدف إلى الحفاظ على التاريخ وثقافة البحر فيالبحرين ودعم صناعة السينما الشابة. كما أوضح السّيد بوعلى أن هذه الأيام سنقدم للجمهور السينمائى أكثر من خمسين فيلماً من الوطن العربى والعالم تستعرض ثيمة البحر وعلاقة الإنسان به.

وهامش افتتاح فعالياته، كرّم مهرجان "أيام البحرين السينمائية كلاً من خليفة شاهين من البحرين، خالد الصدّيق من دولة الكويت وداوود عبد السّيد من جمهورية مصر العربية، وذلك تقديراً لإنجازاتهم البارزة فى مجال فن الصورة فى الوطن العربى والعالم.

وبعد التكريم بدأت عروض الأفلام مع مجموعة من الأفلام الروائية القصيرة البحرينية هى: فيلم "نوستيلجا" للمخرج أحمد الفردان، فيلم "حبيبتى العذراء" للمخرج محمود الشيخ، فيلم "سبر" للمخرجة وسن مدن، فيلم "أثر الملح" للمخرجين محمد وميثم ، فيلم "الحضرة" للمخرج سلمان يوسفوفيلم "الذاكرة المفقودة" للمخرج محمد إبراهيم.

تستمر فعاليات "أيام البحرين السينمائية: سينما البحر" حتى 30 من نوفمبر 2014م، بتقديم عروض يوميّة تبدأ من 11 صباحاً وحتى 10:30 مساءً بمجمع صالات سينما البحرين ستى سنتر ومتحف موقع قلعة البحرين، تتضمن نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً، تقدّم نماذج متنوّعة من الأفكار الإبداعيّة والعمل السينمائى والمدارس الفنيّة المختلفة، إذ يعرض المهرجان فى صالة سينما مجمع الستى سنتر يوم غد الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014م مجموعة أفلام تبدأ من الساعة 12:30 وحتى 10:30 مساء، كما يعرض مجموعة أفلام قصيرة فى عرض فى الهواء الطلق بمتحف موقع قلعة البحرين فى الساعة 8:00 مساء.

ويأتى موسم هذا العام من "أيام البحرين السينمائية" بالتزامن مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار "الفن عامنا"، وفى وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها "مدينة للسياحة الآسيوية 2014م".

من بين الأفلام العربيّة التى ستعرض: رسائل البحر (مصر)، موسم الرجال (تونس)، حبيبى بيستنانى عند البحر (فلسطين)، صوت البحر (الإمارات)، حراقة (الجزائر). أما الأفلام العالميّة التى ستعرض فهى من عدّة دول بينها أمريكا، المكسيك، الدنمارك. والأفلام الآسيويّة التى ستعرض وتشارك فى المهرجان تأتى من عدّة دول بينها: الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا، إضافة إلى عرض الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، وعرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادى البحرين للسينما. أيضاً سيحظى زوّار الأيام السينمائية على فرصة مشاهدة الأفلام فى الهواء الطلق، والتى تقدّم فى الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين المطل على البحر.

كما وتعلن وزارة الثقافة عن قيامها بدعم ورعاية عدد من صناع السينما والافلام القصيرة بالبحرين، حيث قامت الوزارة بدعم صناعة 13 فيلما روائيا قصيرا تتناول البحر كرمز اعتمدت من خلاله على بناءها السردى لتقدم رؤية صناع السينما الشباب للبحر كحالة مميزة، وسوف تشارك هذه الأفلام فى مسابقة أيام البحرين السينمائية التى تعلن نتائجها فى نهاية الأيام يوم 30 نوفمبر 2014م، ويرأس لجنة التحكيم الأستاذ على أبو شادى (مصر) وبعضوية كل من لينا هويان الحسن (سوريا)، ومحمد حسن أحمد (الإمارات).

وتشمل الأيام السينمائيّة على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التى تقام فى قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين. حيّث تقام يوم الجمعة الموافق 28 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان "البحر فى السينما" تتناول موضوع الملتقى ككل ودور البحر فى الفن السينمائى تاريخياً وحاضراً"، والتى يشارك فيها كل من: ثائر ديب (سوريا)، أمل الجمل (مصر)، وإبراهيم العريس (لبنان). كما تقام يوم السبت الموافق 29 نوفمبر 2014 ندوة بعنوان "السينما والتلفزيون: لقاء أم افتراق"، والتى يشارك فيها كل من: خليل الدامون (المغرب)، مأمون البنى (فرنسا)، وعدنان مدانات (الأردن).


تكريم داوود عبد السيد
تكريم داوود عبد السيد

جانب من الحفل
جانب من الحفل

جانب من الحضور
جانب من الحضور








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة