بدء اجتماع وزراء السياحة العرب فى القاهرة برئاسة العراق

الخميس، 27 نوفمبر 2014 10:57 ص
بدء اجتماع وزراء السياحة العرب فى القاهرة برئاسة العراق هشام زعزوع وزير السياحة
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ منذ قليل اجتماع المجلس الوزارى العربى للسياحة فى دورته الـ17 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الخميس، وذلك برئاسة العراق ومشاركة وزراء السياحة العرب أو من يمثلونهم.

وعقد المكتب التنفيذى لمجلس وزراء السياحة العرب اجتماعه الـ"15" أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة هشام زعزوع وزير السياحة ومشاركة وزراء السياحة أو من يمثلهم من قطر وسلطنة عمان والسعودية وفلسطين وليبيا والعراق والبحرين والكويت، بالإضافة إلى مصر، وذلك للتحضير للدورة 17 لمجلس وزراء السياحة العرب.

وقال "زعزوع" إن المكتب التنفيذى عرض نتائج التكليفات السابقة من مجلس وزراء السياحة العرب فيما يخص آليات تنفيذ الاستراتيجية العربية للسياحة بهدف زيادة حركة السياحة العربية البينية، موضحاً أنه تم تكليفه كرئيس للمكتب التنفيذى بالإشراف على وضع آليات محددة لتنفيذ هذه الاستراتيجية، موضحا أنه تم العمل خلال العام الماضى بمساعدة خبراء متخصصين من المنظمة العربية للسياحة، وتم مناقشة مسودة فى هذا الإطار وعرضها على المكتب التنفيذى لرفعها للوزارى غدا لتكون نقلة نوعية فى العمل السياحى العربى المشترك .

وتطرق زعزوع إلى وجود عدد من المعوقات التى تواجه السياحة العربية البينية فى مقدمتها تأشيرات الدخول المسبقة للسائحين، بالإضافة إلى التحديات الأمنية فى ظل ما يشهده عدد من الدول العربية من توترات، بالإضافة إلى الدور السلبى للإعلام فى تضخيم هذه التطورات فى بعض البلدان العربية، مؤكدا أن هذه الأمور تحد من حركة السياحة .

وردا على سؤال حول الدعوات لمظاهرات غد الجمعة ومدى تأثيرها على السياحة فى مصر، أكد "زعزوع" أن أى حدث من هذا النوع يؤدى إلى نوع من القلق فى الحركة السياحية، وأن لدينا ثقة كبيرة فى القيادة السياسية والجهات الأمنية المعنية فى مواجهة مثل هذه الأمور، موضحاً أنه سيتم إطلاق حملة سياحية مصرية يوم 22 من ديسمبر المقبل للترويج للسياحة فى مصر تتضم العديد من الأنشطة من بينها أوبريت غنائى يشارك فيه العديد من الفنانين العرب بشكل طوعى.

ويتضمن جدول الأعمال اجتماع اليوم 18 بنداً تتركز فى معظمها حول تعزيز وتنسيق التشاور بين الدول العربية فى قطاع السياحة، وفى مقدمتها متابعة تنفيذ وتطوير الاستراتيجية العربية للسياحة فى ضوء التقرير الذى ستعده اللجنة المصغرة المعنية والمشكلة من عدد من الدول العربية حول الإنجازات والمعوقات التى تعترض تنفيذ هذه الاستراتيجية، بالإضافة إلى مناقشة معايير وأسس اختيار "عاصمة المصايف العربية" وذلك فى ضوء ورقة العمل المقدمة من المنظمة العربية للسياحة التى تتخذ من السعودية مقرا لها .

كما يناقش المجلس بندا حول المعايير الجديدة لجائزة الجودة السياحية فى مجال المطاعم المصنفة سياحيا ومقترح لإنشاء لجنة عربية لمعاهد وكليات التدريب فى مجال السياحة وهو مقترح مقدم من الجزائر إلى جانب مناقشة جائزة المجلس الوزارى العربى للسياحة للجودة السياحية فى مجال الكليات ومعاهد التدريب السياحى .

كما سيتم متابعة التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر العربى السادس للمسئولين عن الأمن السياحى وإنشاء المركز العربى – الصينى للتكوين السياحى والفندقى فى تونس ومناقشة ورقة عمل مقدمة من المغرب حول السياحة المستدامة وحماية البيئة بالإضافة إلى انتخاب أعضاء المكتب التنفيذى الجديد للمكتب الوزارى العربى للسياحة .










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة