لإسهامهم فى نقل عدوى فيروس سى..

الجمعية المصرية لدراسة الكبد الدهنى تناشد "الصحة" تثقيف الحلاقين

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 11:24 ص
الجمعية المصرية لدراسة الكبد الدهنى تناشد "الصحة" تثقيف الحلاقين صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناشد مؤتمر الجمعية المصرية لدراسة الكبد الدهنى ومضاعفاته، خلال مؤتمر عقد مؤخراً بالمنيا، بالاشتراك مع جمعية المنيا لأمراض الكبد والجهاز الهضمى، وزارة الصحة بضرورة الإشراف والتثقيف الصحى لحلاقى الصحة و"الدايات" بالريف، لعدم الإسهام فى انتشار عدوى "فيروس سى" بين سكان الريف أو منعهم من مزاولة التصرفات غير الصحية، والتى تؤدى إلى الإصابة بالفيروس.

وقال الدكتور حسنى سلامة، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة رئيس الجمعية المصرية لدراسة الكبد الدهنى ومضاعفاته، إن الدراسات أثبتت أن الداية وحلاق الصحة يعتبران من الوسائل المهمة فى نقل العدوى بفيروس سى، من خلال استخدام أمواس الحلاقة لأكثر من شخص دون تعقيم أو استعمال أدوات الحلاقة المقرر استخدامها للاستعمال الشخصى الواحد لأكثر من شخص.

وأشار إلى أن الداية تعتبر وسيلة من وسائل نقل العدوى بفيروس سى، نظراً لقيامها بختان الإناث واستخدام أمواس أو معدات غير معقمة فى الختان.

وأوضح أن المؤتمر أوصى بالإسراع فى الانتهاء من إنشاء مركز للكبد بالمحافظة لتوفير الرعاية الصحية لمرضى الكبد، ولتجنيبهم مشقة السفر للمحافظات الأخرى لتلقى العلاج، مع ضرورة اعتماد الأبحاث التى أجريت فى المنيا، والخاصة بقدرتها فى تحديد نسبة التليف بالكبد، وهذه التحاليل لا تكلف الكثير ويمكن للدولة الاستفادة منها عند اختيار العلاج المناسب لمرضى الكبد بدلاً من "الفيبروسكان" وتحاليل الدم الأخرى المكلفة.


موضوعات متعلقة..

المخلفات الطبية خطر يهدد حياة المصريين.. "الصحة العالمية": تصيب مليونى شخص سنويًا بفيروس "c" و260 ألفًا بـ"الإيدز".. ومدير مستشفى القاهرة الفاطمية: التخلص من ثلاثة أطنان يوميًا بشوارع القاهرة











مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة