خالد النادى: التقنيات الحديثة أتاحت للمصابة بأمراض القلب أن تتزوج وتنجب

الأحد، 09 نوفمبر 2014 11:21 ص
خالد النادى: التقنيات الحديثة أتاحت للمصابة بأمراض القلب أن تتزوج وتنجب الدكتور خالد النادى أستاذ مساعد أمراض القلب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد النادى أستاذ مساعد أمراض القلب أن السيدة التى تعانى من أمراض فى القلب يمكنها أن تتزوج وتنجب بعد اكتشاف أدوية وتقنيات حديثة، موضحا أن السيدة التى كانت تعانى قديما من أمراض القلب بصورة عامة كان يتم منعها من الزواج والإنجاب.

وقال إنه مع تقدم الأبحاث والتقنيات فى أمراض القلب أصبح من السهل أن تؤدى السيدة دورها الطبيعى فى الحمل والولادة والعناية بالأطفال وذلك بعد اكتشاف أدوية جديدة يمكن للسيدة استخدامها أثناء الحمل والرضاعة وكذلك استخدام قسطرة القلب فى التعامل مع أمراض الصمامات وكذلك أمراض الشرايين التاجية على حد سواء فى تهيئة القلب لعملية الحمل والولادة.

وأشار إلى أنه لوحظ فى السنوات الأخيرة تصاعد معدل الإصابة بأمراض الشرايين التاجية فى السيدات كبار السن وأيضا بدأت النسبة فى التصاعد فى السيدات متوسطى العمر.

وقال إن هذا المرض يمكن أن يصيب السيدات الحوامل ولكن بنسبة ضئيلة جدا، مما يستلزم وضع إستراتيجية علاجية لهؤلاء السيدات، وذلك لضمان صحة جيدة للسيدات خاصة فى فترة الحمل وما بعدها.

وأوضح أنه مع تقدم الأساليب العلاجية أمكن علاج هذه الحالات النادرة بدقة، حتى أثناء الحمل، وذلك عن طريق بعض الأدوية غير الضارة على الأجنة، وكذلك بواسطة القسطرة التداخلية، مما يسمح للسيدة باستكمال حملها والحفاظ على صحة وحياة الجنين ومتابعة السيدة بعد الحمل، لمنع تكرار هذه الحالات المرضية فى المستقبل، كما أن هناك جانبا مهما جدا بالنسبة لهذه النسبة الضئيلة من المرضى، وهو الجانب الوقائى الذى يؤمن للسيدات متوسطى السن متابعة دقيقة وتقليل معدلات خطورة لأمراض الشرايين التاجية حتى تستطيع ممارسة الحياة الطبيعية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة