بوتين يتراجع عن تنفيذ خط الغاز"ساوث ستريم"بسبب ضغوط الاتحاد الأوروبى

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 10:26 م
بوتين يتراجع عن تنفيذ خط الغاز"ساوث ستريم"بسبب ضغوط الاتحاد الأوروبى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
أنقرة (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الاثنين خلال زيارة إلى تركيا تعليق العمل فى المشروع الروسى الإيطالى المتعلق ببناء خط الغاز ساوث ستريم، وذلك نتيجة العقوبات التى يفرضها الاتحاد الأوروبى على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

وفى ختام اجتماع طويل عقده فى أنقرة مع نظيره التركى رجب طيب أردوغان برر الزعيم الروسى التخلى عن هذا المشروع برفض بلغاريا تحت ضغط الاتحاد الأوروبى السماح بمرور هذا الأنبوب فى أراضيها.

وقال بوتين فى مؤتمره الصحافى مع أردوغان "بما أننا لم نتلق حتى الآن الإذن من بلغاريا، نعتقد أنه فى الوضع الحالى لا يمكن لروسيا أن تواصل تحقيق هذا المشروع".

ونقلت بعد ذلك وكالة أنباء روسية عن مدير عام ساوث ستريم الكسى ميلييه قوله فى تصريح صحافى "انتهى الأمر، والمشروع انتهى"، وأنتقد بوتين المفوضية الأوروبية التى قال إنها شجعت بلغاريا على تعطيل المشروع.

وقال "نعتقد أن موقف المفوضية الأوروبية ليس بناء فى الواقع، بدلا من مساعدة المشروع، تضع المفوضية الأوروبية عقبات"، وأضاف "اذا كانت أوروبا لا تريد بناء الأنبوب، هذا يعنى أنه لن يتم بناؤه"، مضيفا أن روسيا ستتجه إلى أسواق أخرى لتصدير الغاز بما فيه الغاز المسال، وحذر من أن روسيا قد تخفض الآن كميات الغاز المصدرة إلى أوروبا.

وقال "سنوجه مصادر الطاقة لدينا إلى مناطق أخرى فى العالم وأوروبا لن تتسلم هذه الكميات التى كانت تتسلمها من روسيا ولكن هذا خيار أصدقائنا الأوروبيين".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة