لحواء.. إرشادات غذائية لصحة وسعادة ورشاقة دائمة

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 11:08 م
لحواء.. إرشادات غذائية لصحة وسعادة ورشاقة دائمة إرشادات لرشاقتكِ
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظرا للضغوط الحياتية ومتطلبات المنزل والأسرة تهمل بعض السيدات أساليب التغذية السليمة وقواعدها الصحية، مما له تأثير واضح على صحتها النفسية والعضوية.

وفى هذا السياق تقول الدكتور إيمان كامل استشارى التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث: إن الدراسات الطبية أثبتت أن هناك علاقة بين الضغوط الحياتية والصحة العامة، وزيادة احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكر والضغط وارتفاع الكولسترول الضار، حيث أكدت الأبحاث أن زيادة هرمون الكورتيزول المسئول عن إحساسنا بالضغط والتوتر يجعل الجسم يختزن الدهون من الطعام حول الخصر ولا يقوم بحرقها، واستخدامها كطاقة.

وأثبتت الأبحاث أن قلة هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة يؤدى إلى اختزان المواد الكربوهيدراتية أو النشوية بالجسم، كما تؤثر أيضا على عملية تنظيم وتوازن هرمون الاستروجين أو البروجيسترون المسئولين عن تنظيم الدورة الشهرية والحمل والإنجاب، ويسبب زيادة فى الوزن وإفراز الكورتيزون الذى يزيد من تراكم الدهون حول الخصر.

وتنصح إيمان بضرورة اتباع بعض الإرشادات والنصائح لكى تتمتع المرأة بحياة صحية:

1 الحرص على تناول وجبة الإفطار التى تحتوى على أطعمة خفيفة مثل الفواكه والألبان.

2 تجنب تناول المشروبات والأطعمة التى تحتوى على الكافين الذى يحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون.

3 الإكثار من تناول الموز والتين والجبن والأبيض واللبن والبلح فى الصباح، لأنها تحتوى على الحمض الأمينى الريتوفان الذى يحوله الجسم إلى هرمون السيروتونين المسئول عن الشعور بالسعادة.

4 يجب أن تتناول السيدة 2 كوب من اللبن يوميا لأنه يعمل على زيادة البكتريا المفيدة داخل الأمعاء وبالتالى يقضى على الانتفاخ واضطرابات الهضم التى يسببها مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون قبل موعد الدورة الشهرية.

5 تناول أطعمة تحتوى على القمح والأرز والشعير والجزر والبطاطس والتفاح والبرقوق لعمل توازن بين هرمونى الاستروجين والبروجستيرون فى الجسم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة