نيويورك تايمز: الاقتصاد المصرى يشهد انتعاشا ملحوظا.. شركة استثمارية أمريكية تكشف عن تطلع مستثمرين أجانب للدخول فى السوق المصرية.. محللون: السيسى يوفر الاستقرار للمصريين ويرغب فى تحسين بيئة الاستثمار

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 11:42 ص
نيويورك تايمز: الاقتصاد المصرى يشهد انتعاشا ملحوظا.. شركة استثمارية أمريكية تكشف عن تطلع مستثمرين أجانب للدخول فى السوق المصرية.. محللون: السيسى يوفر الاستقرار للمصريين ويرغب فى تحسين بيئة الاستثمار الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن الاقتصاد المصرى بات يشهد انتعاشا ملحوظا فى ظل إدارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، ففى عام باهت بشكل عام بالنسبة للأسواق الناشئة، حققت سوق المال المصرية ارتفاعا أكثر من 30% حتى 1 ديسمبر الجارى، متعقبة البورصة الهندية بين الاقتصادات النامية الكبرى.

وتضيف، فى تقرير الأربعاء، أن كما هو الحال فى الهند فى ظل رئيس الوزراء الإصلاحى ناردين مودى، فإن الحالة التصاعدية التى تشهدها سوق المال المصرية تنبئ بقدرة السيسى على الوفاء بوعوده بإصلاح اقتصاد مصر من خلال خفض دعم الطاقة وزيادة استثمارات القطاع الخاص والحد من عجز الميزانية.

وشهد الاقتصاد المصرى نموا قدره 6.8% خلال الربع الأول من عام 2014، فى أعلى مستوياته فى ستة أشهر، ويتوقع الاقتصاديون نموًا يصل 4% هذا العام، وهو المستوى الذى يتجاوز النمو فى وضع سابق مشابه فى البرازيل وتركيا.

وتقول الصحيفة الأمريكية إنه بينما تبقى أسئلة بشأن النهج المتشدد للسيسى تجاه جماعة الإخوان المسلمين، فإن عددا متزايدا من المستثمرين يرون أن رهانه على أن تحسن الاقتصاد المصرى بشكل واسع من شأنه أن يضعف خصومه السياسيين، أمر يستحق الدعم.

وقال تشارلز روبرتسون، محلل الأسواق الناشئة فى رينيسانس كابيتال فى لندن "معظم المصريين يرغبون فى الاستقرار، والسيسى يقدم ذلك بالفعل.. فلم نعد نرى مظاهرات على غرار تلك الاحتجاجات الكبيرة التى شهدتها البلاد فى السنوات الأخيرة".

وتشير الصحيفة إلى أن السيسى أعاد الأمل لمجموعة هيرمس الاستثمارية.ويقول كريم عوض، الرئيس التنفيذى المشارك للشركة، إن مصر كانت فى وضع سيئ، لكن الآن هناك قيادة قوية ورئيس مفعم بالحيوية يرغب فى تحسين بيئة الاستثمار، ويعى أن هناك قضايا هيكلية كبيرة يجب التعامل معها.. ويتوقع عوض أن تلعب الاستثمارات الأجنبية دورا قياديا فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة.

وكشف زوران ميلوجيفتش، مدير منطقة الشرق الأوسط لشركة أورباخ جريسون الاستثمارية التى تركز على الأسواق الناشئة والحدودية، عن تلقيه العديد من الاستفسارات، خلال الأشهر الأخيرة، من مستثمرين فى الولايات المتحدة بشأن زيارة القاهرة وكيفية المشاركة فى بعض الاكتتابات الجديدة فى سوق المال المصرية.

وترتبط أورباخ جريسون بشراكة مع هيرمس وتوزع أبحاثها على قاعدة المستثمرين فى أوروبا والولايات المتحدة.. وأشار إلى إصرار هيرمس على أن مصر كبيرة جدا على أن يتم تجاهلها من قبل المستثمرين ومهما كان الوضع السياسى سيئا، ذلك حتى عندما كانت مصر فى أسوأ حالاتها فى مطلع عام 2012.

وقال ميلوجيفتش إن السوق المصرية تتداول حوالى 90 مليون دولار يوميا، مما يجعل القاهرة واحدة من أكثر البورصات سيولة فى أفريقيا. ويشكل المستثمرون المحليون نحو 60% من حجم المعاملات اليومية. ومع ذلك فإن هذا الرقم أقل كثيرا مما اعتادت عليه القاهرة قبل عام 2011، وكذلك بالمقارنة بغيرها من الأسواق الأكبر فى المنطقة مثل تركيا وجنوب أفريقيا.

ويؤكد مدير هيرمس على ضرورة خلق فرص عمل مستدامة، والتأكيد على توفير سبل عيش كريمة للمصريين.


موضوعات متعلقة

رئيس "موانئ دبى": الاقتصاد المصرى أصبح مستقرًا بعد ارتباك 3 سنوات(تحديث)










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة