"التوك شو": حمدين صباحى: لن أترشح فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.. التعبئة والإحصاء: ارتفاع أعداد السائحين 193.5% عن العام الماضى.. الرقابة المالية: لن نبيع "بسكو مصر" دون الاطمئنان على حقوق العمال

الخميس، 11 ديسمبر 2014 09:33 ص
"التوك شو": حمدين صباحى: لن أترشح فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.. التعبئة والإحصاء: ارتفاع أعداد السائحين 193.5% عن العام الماضى.. الرقابة المالية: لن نبيع "بسكو مصر" دون الاطمئنان على حقوق العمال حمدين صباحى
إعداد: سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الأربعاء، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها، تصريحات حمدين صباحى عن عدم نيته الترشح فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث حل المرشح السابق لرئاسة الجمهورية حمدين صباحى ضيفًا على قناة الحياة.


"الحدث المصرى": التعبئة والإحصاء: ارتفاع أعداد السائحين 193.5% عن العام الماضى
متابعة: سمير حسنى


كشف اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، عن ارتفاع أعداد السائحين القادمين من كل دول العالم إلى مصر بزيادة قدرها 193.5٪ بالنسبة للعام الماضى، موضحًا أن مصر استقبلت 883.9 ألف سائح خلال شهر سبتمبر 2014 مقابل 301.2 ألف سائح خلال شهر سبتمبر 2013.

وأضاف أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، أن هذه الزيادة تعود بفضل تحسن الأوضاع الأمنية فى البلاد بدرجة كبيرة وجهود وزارة السياحة.

وقال اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، إن الزيادة السكانية هى أسوأ مشكلة تعانى منها مصر الآن، حيث يصل عدد السكان 87.600 مليون نسمة، مشيرًا إلى أن زيادة السكان تنعكس بصورة سلبية على معدلات النمو، لافتًا إلى أن الزيادة السكانية بمصر تبلغ 4 أضعاف مثيلاتها بالدول المتقدمة وضعفى الدول النامية.

وأضاف اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن معدل الفقر فى مصر بلغ ٢٦.٣٪ من إجمالى عدد السكان، كذلك ارتفع معدل التضخم على أساس سنوى ليصل إلى 8.5%، مقارنة بشهر نوفمبر من عام 2013، بينما كان معدل التضخم السنوى خلال شهر أكتوبر السابق عليه نحو 11.5%، مضيفًا أن الحكومة تعمل على استهداف التضخم وخفض معدلاته، لما له من تأثير كبير على حياة المواطنين خاصة الطبقات الأكثر فقرا، مطالبا بتدخل الحكومة لضبط الأسواق أو مراقبة الشركات الاحتكارية لمنع تحكمها فى الأسعار.

وتابع اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء أن التعداد القادم للسكان والإسكان والمنشآت، الذى يتم عام 2016 يضم تفاصيل كثيرة عن الأسرة والأعمار السنية والنوع والبطالة ونمط الاستهلاك، وأن جهات كثيرة من الدول تستفيد من نتائج هذا التعداد خصوصًا وزارة التربية والتعليم التى تعتمد فى بناء المدارس على أعمار ست سنوات على بيانات التعداد.

اللواء مصطفى هدهود: محافظة البحيرة سلة غذاء لمصر لتميزها بالإنتاج الزراعى والحيوانى

قال اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، إن المحافظة ستكون فى السنوات المقبلة إحدى أهم القلاع الصناعية فى مصر، مشيراً إلى أن البحيرة تعتبر «سلة غذاء» مصر، حيث تمتلك ثلث إنتاج مصر من الموالح والخضراوات، و65٪ من القطن، بالإضافة إلى تميزها بالإنتاج الحيوانى، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة التى تم ضخها بالمحافظة منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن بلغت 4,5 مليار جنيه للنهوض بجميع القطاعات الخدمية بالمحافظة.

وأضاف اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى، المُذاع عبر شاشة العربية الحدث، مساء أمس الأربعاء، أنه تم الانتهاء من إحلال وتطوير مشروعات صرف صحى ومياه شرب فى 143 قرية بالمحافظة كانت متوقفة، موضحاً أن المحافظة لا يوجد بها فدان واحد غير مستصلح، حيث إن قيمة الأراضى المستصلحة داخل البحيرة بلغت مليونًا و550 ألف فدان، بينها 900 ألف فدان قديم، و650 ألفًا أخرى تم استصلاحها مؤخرًا.

وأشار اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، إلى أن بالمحافظة قريباً سيتم إنشاء محطة تدوير المخلفات الزراعية لقش الأرز وتحويله لسماد عضوى بها، موضحاً أننا نقوم بتنفيذ الحملات اليومية بمدن ومراكز المحافظة لإزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة وحرم الطرق السريعة والفرعية وحرم الترع والمصارف والسكة الحديد لردع المخالفين، وتأكيدًا لهيبة الدولة ولن نسمح بمثل هذه التعديات مرة أخرى على أرض المحافظة.

وأوضح اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، أن المحافظة من أدوارها الرئيسية الترويج للاستثمار بداخلها، وإقامة المشاريع على أرضها، داعياً كل رجال الأعمال للاستثمار بها، خاصة المنطقة الصناعية بوادى النطرون، والتى سيكون بها مصانع للمستلزمات الطبية، لافتاً إلى أن هذا المشروع سيوفر فرص عمل كثيرة، وأيضًا سيساعد على انتعاش السوق المصرية.

وتابع اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، أننا نعمل على تحويل قلب مدينة رشيد إلى متحف مفتوح لاحتوائه على العديد من المنازل والمساجد الأثرية، والتى تمثل ثلث الآثار الإسلامية الموجودة بمصر، عن طريق تكرار نموذج تطوير القاهرة التاريخية الذى تم تنفيذه بمدينة القاهرة، وكذلك تطوير مسار العائلة المقدسة بوادى النطرون التى تضم الأديرة التاريخية، قائلاً: محافظة البحيرة بها أماكن سياحية جميلة وسوف نقيم مهرجان للسياحة بصفة سنوية للترويج السياحى للمحافظة، وعرض تراثها الحضارى القديم.

واستطرد اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة، أن المرحلة الحالية والمقبلة هى مرحلة عمل، ولابد علينا جميعًا "مواطنين ومسئولين" أن نتكاتف من أجل ذلك، لأننا عانينا كثيراً فى الفترة السابقة من ركود اقتصادى وحالة من عدم الاستقرار، وحان الوقت لكى نعوض كل ما خسرناه، وكل ذلك لن يتم إلا بالمشاركة والعمل المتواصل ليل نهار.


"الحياة اليوم": حمدين صباحى: إنجاح السيسى واجب وطنى على كل مصرى.. وتصريحاته عن ثورة يناير وما اتخذ على الأرض مؤشرات جيدة.. والثورة لا تحتاج قانونًا يحميها لكن رؤية للبناء.. ولا مصالحة مع نظامى مبارك والإخوان
متابعة: أحمد عبد الرحمن

قال حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى والمرشح الرئاسى المصرى السابق، إنه يدعو كل صاحب حلم إلى عدم التراجع واليأس، موضحًا أنه يتمنى لرئيس الجمهورية المصرى عبد الفتاح السيسى أن ينجح، مضيفًا "إنجاح الرئيس واجب وطنى على كل المصريين إذا تبنى مشروع الثورة، وتحقيق ما حلم به المواطن فى 25 يناير و30 يونيو".

وأضاف حمدين صباحى، المرشح الرئاسى السابق، خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامى "عمرو عبد الحميد" أنه فضّل الفترة الماضية الصمت ليس للخروج من الحياة السياسية، ولكن للابتعاد لوقت ما.

وقال مؤسس التيار الشعبى والمرشح الرئاسى السابق، إن الداعيين بعودة النظام السابق أو الأسبق واهمون، مضيفًا أن رجال حلف فساد مبارك موجودون، لأن سياسات مبارك لم تتغير أيام المجلس العسكرى أو أيام مرسى أو الآن، وما زالت السياسات القديمة تحكم مصر.

وأضاف، أن هناك شبكة مصالح موجودة، حيث ملاك المال وجزء منهم يملكون جزءًا مهمًا من الإعلام ما زالوا موجودين، وشبكة مصالحهم موجودة، وعلاقتهم بأطراف فى الدولة القديمة العتيقة العميقة موجودة، وقلق الشعب المصرى من مستقبله مشروع، متابعًا: "لا ينبغى لأن نسمح لتجربتنا الراهنة بالفشل، لأننا لا نتحمل فشلاً جديدًا، كفاية مبارك والمجلس العسكرى ومرسى".

وأكد صباحى، أن الرئيس السيسى مطلوب منه الرؤية والسياسات التى تتحول لإجراءات، لافتًا إلى أن هناك غيابًا للرؤية الفترة الماضية، حيث إنها "رؤية غائمة"، ونحتاج رؤية واضحة هدفها هدف الشعب فى 25 يناير و30 يونيو، أرضيتها مطالب الشعب فى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية.

وأكد حمدين صباحى، أن براءة مبارك وأعوانه فى قضية القرن يوم أسود فى تاريخ مصر، ومبارك كان الراعى الرسمى للفقر والفساد والتبعية، موضحًا أنه إذا جاء اليوم لكى نضحك على أنفسنا ونستخدم تبرئة مبارك فى حكم محكمة لكى نبرّئ به نظامه فهذا لا نقبله لمصر.

وأضاف، أن ما يحدث فى البلاد بعد حكم مبارك والآراء المتعددة والهجوم الضخم الذى تعرضت له، ليس خلافًا على حكم قاضى محكمة، ولكنه صراع على حكم مصر، موضحًا أن حلف مبارك ورجال الفساد والمال والحرام والعلاقة الآثمة بين السلطة والثروة، ومن لديهم أوهام العودة إلى الحكم، لم يعتبروا كلمة القاضى "عودوا إلى مقاعدكم"، أى على كراسى قفص المحاكمة، ولكنهم فسّروها "عودوا إلى مقاعدكم للحكم والبرلمان والقصر والسلطة، وتابع: "لن نسمح بعودة مبارك وشبكة مصالحه الفاسدة إلى حكم مصر، ولا الإخوان واستبدادهم".

وأشار صباحى، إلى أن مصر تقف فى مفترق طرق فمصر طلبت هدفًا واضحًا "عيش وحرية وعدالة وكرامة"، والمفترض أنه عندما يأتى رئيس ينفذه، مضيفًا "أن هناك قلقًا وإحساسًا بعدم وضوح الطريق ولا نعرف إلى أين نتجه؟".

وقال صباحى، إن الإشارات الإيجابية فى أحاديث رئيس الجمهورية المصرى، عبدالفتاح السيسى، الأخيرة بالإضافة للإجراءات الإيجابية، التى اتخذت على الأرض، هى مؤشرات جيدة، مضيفًا: "لكن نريد أن نحولها إلى رؤية شاملة وليس مجرد رد فعل على حدث أو امتصاص لغضب أو تفادى لموقف حرج، بل طريق وطنى نبنيه معًا بشراكة وطنية لبناء الدولة الجديدة، وهو طريق لحسم الصراع وإغلاق الباب أمام عودة فساد مبارك واستبداد مرسى".

وأضاف، أن الثورة لا تحتاج قانونًا يحميها، بل تحتاج لرؤية تنتمى إليها وتنتصر لها، مضيفًا: "لو كانت تلك الرؤية تنفذ حقوق الجائعين والمحرومين من التعليم والحرية، فلا نحتاج قانونًا يجرم ثورتى 25 يناير و30 يونيو".

وأوضح، أن الثورة تهد لكى تبنى، فنظام مبارك كان "عفن"، وسقط رأسه وبقاياه تحاول العودة، والإخوان تجربتهم حكمت عليهم أنهم غير مؤهلين للتعبير عن الثورة أو الشعب فأسقطهم الشعب، مشيرًا إلى أن بناء الدولة الناجحة هو الدليل على نجاح الثورة.

وتابع: "أحسن مساعدة للنظام فى بناء الدولة، أن نهدى إليه عيوبه إذا كان فيه عيوب، وأن نشدد على إيجابياته عندما يقدم على إيجابيات"، فلا نظام يُبنى بالنفاق، ومن يمدحون النظام فى أخطائه هم فئران سفينة وأول أشخاص سيقفزون منها.

وأكد مؤسس التيار الشعبى والمرشح الرئاسى السابق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى جاء بإرادة شعبه، وجاء على أنقاض دولة مبارك، وهو يتحمل مسئولية الوفاء للشعب الذى اختاره بأغلبيته، وترجمته الوحيدة الإخلاص التام للثورة، الأمر الذى لابد أن يكون محسومًا وواضحًا ومعلناً ولا يقبل التباسات.

وقال، إن الشعب اختار الإخوان، فأعطاهم الأغلبية فى البرلمان ونجحهم فى انتخابات الرئاسة و"تعظيم سلام للشعب المصرى"، ونحترم ما اختاره الشعب، موضحاً أن الإخوان يهاجمونه لأنهم لا يريدون لأحد التحدث باسم ثورة 25 يناير غيرهم.

وأوضح صباحى، أن 25 يناير و30 يونيو، ثورة واحدة، ويتفق مع الرئيس السيسى فيما يقوله فى ذلك، مشيراً إلى أنه لم يدع لمظاهرات، وموقفه مع حق التعبير السلمى ومع تعديل قانون التظاهر وليس إلغاؤه، وبما يتفق مع تعديلات المجلس القومى لحقوق الإنسان، لأنه قانون به غباء سياسى، و"طفش" الشباب المنتمى للثورة، ولم يفيد فى محاربة الإخوان أعداء الثورة.

وذكر صباحى، أن بناء الدولة التى تعبر عن الثورة، لا يتطلب مصالحة مع الإخوان ولا فاسدى مبارك، ولكن مصالحة مع الغلابة والشباب الذى تنكسر روحه ويريد الهجرة والرحيل عن البلد، وتعديل قانون التظاهر والإفراج عن المحبوسين منهم.

وتابع: "قوى الثورة فى معظمها لم تدع إلى مظاهرة منذ يوم 30 يونيو وحتى الآن، وذلك بسبب وجود الإخوان فى الشارع، وتحتاج فى التفكير فى أساليب للبناء وتقديم الحلول للمشكلات".

وقال حمدين صباحى، إن مواجهة الإرهاب ليس بالأمن فقط بل بتنمية الثقافة والإعلام وبإجراءات فى السياسة والاقتصاد، مضيفًا: "قمنا بثورة 25 يناير ضد مبارك لمحاكمته على جرائم لم يحاكم عليها حتى الآن، ونجهز لمحاكمته على جرائمه الحقيقية الآن بإعداد مذكرات قانونية تقدم للنائب العام كبلاغات لتحقيقها وفقًا للقانون على الجرائم التى ارتكبها مبارك وأعوانه فى تجريف الثروة الوطنية، وإهدار المال العام، وقتل المصريين فى عبَّارات وقطارات بالإهمال، وسرقة ثروة الشعب، وتزوير الانتخابات، والتى جزء منها حملة (حاكموهم)".

وأضاف، "لا نريد محاكمة استثائية، ولا تدخل الرئيس فى أحكام القضاء"، مضيفًا أن مصر تحتاج العدالة الانتقالية التى أقرها الدستور، متابعًا: "مشروع قناة السويس مشروع عظيم واشتريت شهاداته وزرت موقع الإنشاء".

وقال مؤسس التيار الشعبى والمرشح الرئاسى السابق، إنه على استعداد للمشاركة فى أى دور يساعد فى بناء الدولة، مؤكدًا أنه لن يرشح نفسه فى الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأضاف، أنه سيظل يؤدى الدور، الذى يعتقد أنه يفيد الناس ويبنى دولة ناجحة تحقق مطالب ثورتها، موضحًا أن مكانه الطبيعى أن يكون مواطنًا صاحب رأى واجتهاد وإذا جد جديد فسيكون هناك رأيه.


"ممكن": الرقابة المالية: لن نبيع "بسكو مصر" دون الاطمئنان على حقوق العمال
متابعة: أحمد عبد الرحمن

قال شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية، إن شركة "بسكو مصر" ليست قطاعًا عامًا، كونها مملوكة لصناديق استثمار وشركات وأفراد خاصين، باستثناء نسبة قليلة تعود للدولة.

وأضاف شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "ممكن"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامى "خيرى رمضان": "لن نوافق على بيع أى شركة دون الاطمئنان على مستقبلها وحقوق العاملين فيها"، موضحًا أن شركة "بسكو مصر" تحقق أرباحًا، ولكن من حق المساهمين بيع أسهمهم، والتقديرات تشير إلى أن قيمة صفقة الاستحواذ تبلغ مليار جنيه.

وأكد شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية أن هناك عرضين للحصول على الاستحواذ بشركة بسكو مصر، وإعلان النتيجة خلال أسبوع، والسعر قابل للزيادة، موضحاً أن أحد العرضين من شركة أمريكية والثانى إماراتى.

إحدى الغارمات: "سُجنت 5 سنوات بسبب 8 آلاف جنيه ولا فرق بينى وبين بتوع الدعارة"

قالت جيهان محمد حسن، إحدى الغارمات، إنها حكم عليها بـ12.5 سنة سجن، وقضت منها خمس سنوات، حيث إنه تم رفع قضية بـ6 إيصالات ديون، رغم أنها مضت على 3 دفاتر إيصالات كل منها 36 إيصالاً فى ثلاث مرات مختلفة.

وأضافت، خلال لقائها ببرنامج "ممكن"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامى "خيرى رمضان"، أن والديها متوفيان وهى أكبر إخوتها، حيث جهزت نفسها للزواج، وبعد خمس سنوات من الزواج قامت بتجهيز أخوتها، ولكن عند تجهيز الأخيرة تعرضت لضائقة مالية، رغم أنها تعمل فى مصنع للملابس الجاهزة، وكانت تسدد ديونها فى موعدها، ولكن رفع ضدها قضية، لتأخرها فى تسديد أقساط.

وأوضحت أن الحكم عليها كان مقابل دفع كفالة 8 آلاف جنيه فى عام 2009، والذى كان بالنسبة لها مبلغ ضخم فى ذلك الوقت، مضيفة أنها تكفلت بتربية إخوتها، حيث إنها لم تنجب من زوجها بعد 11 عاماً، ومن ثمَّ أرسل لها ورقة طلاق وهى فى السجن.

وأشارت، إلى أن جمعية مصر الخير، تكفلت بدفع ديونها، قائلة: "دموعى نشفت، وقلبى جمد أوى ومعدتش أقدر أتكلم، وأصعب حاجة فى الدنيا السجن، ومفيش فرق بينها والمجرمة، ولا بينها وبتوع الدعارة، بل وأنهن يتم حبسهن 6 شهور فقط".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة