وزير المرافق الأسبق: السيسى رجل وطنى لن نجد مثله وأطالب الجميع بالوقف وراءه.. الحكومة لديها مهام صعبة فى ظل محدودية الموارد المالية.. عبد القوى خليفة: هناك 17 دولة عربية تحت خط الفقر المائى

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 04:52 م
وزير المرافق الأسبق: السيسى رجل وطنى لن نجد مثله وأطالب الجميع بالوقف وراءه.. الحكومة لديها مهام صعبة فى ظل محدودية الموارد المالية.. عبد القوى خليفة: هناك 17 دولة عربية تحت خط الفقر المائى الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق الأسبق
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عبد القوى خليفة، وزير المرافق الأسبق: "الرئيس السيسى رجل وطنى ويحب مصر جدًا ولن تجد مصر مثله مجددًا والحكومة على آخرها ولديها مهام صعبة فى ظل محدودية الموارد المالية".

جاء ذلك على هامش المؤتمر الدولى العاشر عن دور الهندسة نحو بيئة أفضل تحت عنوان "هندسة البيئة الذكية من الرؤية إلى التطبيق" المنعقد اليوم بالإسكندرية، حيث قال إن الحكومة تعانى فى ظل قلة الموارد المالية ولابد من التكاتف معها، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان زميلاً له فى حكومة الدكتور هشام قنديل عندما كان وزير للدفاع قائلاً: "لن تجد مصر مثله ويجب على الجميع أن يقف خلفه فى المرحلة الحالية".

وأوضح أن هناك 5 دول من 22 دولة عربية فوق حد الفقر المائى و17 دولة من الدول العربية تحت حد الفقر وفقًا للإحصائيات الأخيرة للموارد المائية للدول العربية، قائلاً: "مواردنا المائية فى خطر ولابد للبحث عن موارد مائية بديلة من خلال تحلية مياة البحر باستخدام الطاقة الشمسية كأحد أرخص أنواع الطاقة بالنسبة لدولة مثل مصر".

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن جامعة الإسكندرية كان لها السبق فى أبحاث التحلية مطالبًا بالاستمرار فى تلك الأبحاث، مع الأخذ فى الاعتبار عمليات التحلية من مياه مركزة الأملاح واستغلالها فيما يفيد.

وأشار إلى أن قطاع مياه والصرف الصحى لن يعمل إلا بمشاركة الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى للمشاركة فى ترشيد المياه والمشاركة فى توصيل شبكات الصرف الصحى للقرى.

وحول قضية سد النهضة قال "إن دول حوض المنبع لابد لها من التعاون فى الحفاظ على مياه الأمطار المهدرة، حيث إن هضبة الحبشة يسقط عليها 1760 مليار متر مكعب نصيب مصر سنويًا 55.5 مليار متر مكعب، مطالبًا دول حوض النيل بالتنسيق للحفاظ على المياه المهدرة"، مشيرًا إلى أن سد النهضة مشكلة لا تخص مصر وحدها وكل دولها لها مصالح مع مصر أو ضد مصر له يد فى قضية سد النهضة، فمن يريد أن يحارب مصر يحاربها عن طريق سد النهضة، فى حين أن دولة إثيوبيا والمنطقة المحيطة تحتاج بالفعل إلى غنتاج الكهرباء ولابد من التعاون وعودة الدور الريادى لمصر فى القارة الأفريقية، بعد أن تم إهمال هذا الدور لسنوات عديدة.

يذكر أن المؤتمر تنظمه كلية الهندسة جامعة الإسكندرية على مدى ثلاثة أيام، تحت رعاية وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والإسكان، والبيئة، والتعليم العالى، والموارد المائية والرى، والبحث العلمى ومحافظ الإسكندرية ورئيس جامعة الإسكندرية.












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة