تركيا الفائز من صراع روسيا والغرب.. بوتين يقدم الغاز لأنقرة بسعر منخفض بعد وقف خط "ساوث ستريم" لأوروبا.. الصحف الأمريكية: الخطوة تمثل هزيمة دبلوماسية نادرة لموسكو

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 01:18 م
تركيا الفائز من صراع روسيا والغرب.. بوتين يقدم الغاز لأنقرة بسعر منخفض بعد وقف خط "ساوث ستريم" لأوروبا.. الصحف الأمريكية: الخطوة تمثل هزيمة دبلوماسية نادرة لموسكو الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تعرض لهزيمة دبلوماسية نادرة بإعلانه عن إلغاء خط غاز "ساوث ستريم"، وهو أحد المشروعات المهمة التى كان من المفترض أن تؤكد هيمنة موسكو على جنوب شرق أوروبا، فى ظل العلاقات التى تزداد توترا بين روسيا والغرب.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن القرار يعد أيضا انتصارا نادرا للاتحاد الأوروبى وللإدارة الأمريكية التى كانت عاجزة إلى حد كبير هذا العام مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم وما أثارته من تمرد فى شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا قدمت مشروع "ساوث ستريم" الذى تصل تكلفته إلى 22 مليار دولار كخطوة اقتصادية قوية، إلا أن واشنطن وبروكسل رفضتاه باعتباره محاولة مغطاة من جانب الكرملين لتعزيز موقفه باعتباره المورد المهمين للغاز فى أوروبا، فى الوقت الذى يهمش فيه أوكرانيا، وأدى الصراع فى اوكرانيا إلى زيادة الضغوط من أوروبا ضد المشروع وتم وقع البناء فى بلغاريا فى يونيو الماضى، ومع تزايد الضغوط الاقتصادية والدبلوماسية، قرر بوتين أن يلغى المشروع، حسبما قال وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك.

ورأت نيويورك تايمز أن تركيا، التى استغلت ومعها الصين والدول النامية الأخرى المتعطشة للطاقة، هى الفائز من الصراع بين الشرق والغرب للفوز بإمدادات الطاقة على المدى الطويل بأسعار منافسة. وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفى أمس مع نظيره التركى رجب أردوغان إن تركيا ستحصل على تخفيض على أسعار الغاز وثلاثة مليارات متر مكعب إضافية من الغاز سنويا.

أما صحيفة واشنطن بوست فقالت إن هذا التطور يعيد تشكيل العلاقة بين روسيا والغرب. ورأت أن قرار بوتين تعليق خط الغاز ساوث ستريم يحرم أوكرانيا من أداة كانت لتزيد من النفوذ السياسى الروسى على جنوب شرق أوروبا باللالتفاف حول أوكرانيا. وجاء قرار بوتين بعدما كثف قادة الاتحاد الأوروبى من معارضتهم للمشروع الروسى بسبب الصراع فى أوكرانيا.

ويوقف هذا القرار سبع سنوات من التخطيط ومليارات الدولارات من الاستثمارات الروسية لوضع الأساس لهذا المشروع الضخم الذى كان ليتجاوز أوكرانيا فى طريق جديد للغاز الروسى إلى أوروبا.

boten2122014


موضوعات متعلقة

بوتين يتراجع عن تنفيذ خط الغاز"ساوث ستريم"بسبب ضغوط الاتحاد الأوروبى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة