"كلمة" تصدر الطبعة العربية لكتاب"طفولة برلينية فى مطلع القرن العشرين"

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 04:07 ص
"كلمة" تصدر الطبعة العربية لكتاب"طفولة برلينية فى مطلع القرن العشرين" غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر مشروع "كلمة" للترجمة التابع لهيئة أبوظبى للسياحة والثقافة كتابًا جديدًا بعنوان: "طفولة برلينية فى مطلع القرن العشرين" للكاتب والمفكر الألمانى "فالتر بنيامين"، ونقله إلى العربية المترجم المصرى أحمد فاروق.

لا يتناول هذا الكتاب كما قد يوحى عنوانه سيرة طفولة الكاتب بالمعنى المألوف، فهو لا يسرد لنا كيف كانت نشأته أو تربيته وإنما يحاول عبر نصوص قصيرة ومكثفة نحت جداريات يحتفظ من خلالها بذكرى مدينته التى نعم فيها بطفولة رغدة والتى لن يراها ثانية مع صعود النازيين إلى الحكم فى ألمانيا.

يقدم فالتر ببنيامين رصدا ذكيّا لمطلع القرن العشرين والتحوّلات التى رافقته كالحديث عن دخول الهاتف إلى المنازل البرلينية، وعن ظاهرة الصالات الرياضية وما تتميّز به من أجواء استعراضيّة، وعن تسليم البانوراما القيصرية الراية لفنّ السينما الناشئ، كما يعرض لأجواء حياة البرجوازية اليهودية فى أحياء الغرب البرلينى ويصور معالم المدينة كما بقيت فى ذاكرته منذ الطفولة.

يعد فالتر بنيامين (1892-1940) أحد أهمّ المفكّرين ونقّاد الأدب الألمان فى القرن العشرين، تميّز بتأمّلاته حول اللغة والأدب والفنّ والتاريخ. درس الفلسفة فى جامعات فرايبورغ وبرلين وميونيخ وبرن، وعاش فى برلين ككاتب ومترجم، إلى أن قرّر فى عام 1933 ومع صعود النازيّين إلى الحكم الهجرة إلى فرنسا. انتحر فى السابع والعشرين من سبتمبر عام 1940 فى بوربو على الحدود الفرنسية الإسبانية خوفاً من اعتقاله على يد القوّات النازية.

من بين أشهر مؤلفاته "العمل الفنى فى عصر استنساخه التقنى"، و"مهمّة المترجم" و"باريس عاصمة القرن التاسع عشر" و"صورة بروست" و"حول مفهوم التاريخ"، و"شارع ذو اتّجاه واحد". كما قام بنيامين بالاشتراك مع فرانتس هيسل بترجمة "البحث عن الزمن المفقود" لمارسيل بروست إلى اللّغة الألمانيّة.

وُلد المترجم أحمد فاروق فى الجيزة بمصر عام 1971، درس الإعلام فى جامعة القاهرة والترجمة فى كلية علوم اللغة والثقافة التطبيقية فى غرمرسهايم/ جامعة ماينتس فى ألمانيا، من بين ترجماته عن الألمانية روايتا "سنوات الكلاب" لغونتر غراس (2003) و"ليبيديسى" لغيورغ كلاين (2007)، ومقالات نقدية لميشائيل مار بعنوان "فهود فى المعبد".














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة