عودة السفير المصرى للدوحة مرهونة بالتزام قطر بالمبادرة السعودية.. مصادر: تسليم المطلوبين ووقف تمويل الميليشيات الليبية ملفان قيد التفاوض.. وغلق "الجزيرة مباشر بداية لبناء الثقة

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 01:22 م
عودة السفير المصرى للدوحة مرهونة بالتزام قطر بالمبادرة السعودية.. مصادر: تسليم المطلوبين ووقف تمويل الميليشيات الليبية ملفان قيد التفاوض.. وغلق "الجزيرة مباشر بداية لبناء الثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر مطلع بالقاهرة، إن إقدام شبكة قنوات الجزيرة القطرية على غلق قناة الجزيرة مباشر مصر، أمس هو بداية إجراءات بناء الثقة التى من المنتظر أن تستمر بين مصر وقطر خلال الفترة المقبلة لإتمام مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، لافتا إلى أن قرار عودة السفير المصرى إلى الدوحة ينتظر توجهات الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، وفقا لالتزامات الجانب القطرى.

ولفت المصدر إلى أنه حتى الآن لم تصدر تعليمات بعودة السفير والذى استدعته مصر فى فبراير الماضى على خلفية استمرار التدخل فى الشأن الداخلى للبلاد، وعدم تسليم المصريين المطلوبين جنائياً لمحاكمتهم، فضلاَ عما تبثه قنوات فضائية من أكاذيب وافتراءات تتعلق بتطورات الأوضاع فى البلاد، مرجعا ذلك إلى تواجد الرئيس السيسى فى زيارة رسمية للصين تنتهى يوم الخميس المقبل.

ورجح المصدر أن يُتخذ القرار قريبا إذا التزمت الدوحة بالتفاهمات التى جرت مع مصر تحت الرعاية السعودية، لافتا إلى أن مصر تراقب تحركات الجانب القطرى، وستقيم مدى تجاوبها مع مبادرة السعودية، مشددا على أن الخلاف المصرى القطرى لا يمكن تلخيصه فقط فى قناة الجزيرة، بل إن هناك مطالب مصرية كثيرة يجب أن تنظر فيها قطر بجدية لتأثيرها على الأمن الوطنى المصرى.

وتأتى فى مقدمة الطلبات المصرية وفقاً للمصدر إنهاء ملف قيادات الإخوان فى قطر والمطلوبين أمنيا فى قضايا أمام القضاء المصرى، وذلك فى إطار تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، ليس هذا فحسب بل أشار إلى أن مصر تولى أهمية قصوى لملف ليبيا لما له من تأثير مباشر على الأمن القومى، وبالتالى فهناك علامات استفهام كثيرة تحتاج مصر إلى ردود شافية فيها حول ما يتردد عن ضلوع قطر فى تمويل بعض المليشيات.

وكان وزير الخارجية سامح شكرى قد قال فى تصريحات أمس خلال مرافقته الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الصين، إنه منذ أن تولى السيسى لم تبادر مصر بأى سوء أو موقف أو تصريح معاد لأى من الدول العربية الشقيقة، بل تسعى دائما للوئام والتضامن مع كافة الدول، ولكنها تنظر إلى الأقوال وتأخذها على محملها وتثق فيمن يطلقها، لافتا إلى أن مصر سوف تبدأ التحضير للقمة العربية فى مارس المقبل، وسوف تتم ترجمة هذه النوايا الحسنة إلى سياسات ومواقف تكون داعمة على الأرض.

ونفى شكرى أن تكون هناك ترتيبات لوجود لقاء مع وزير خارجية قطر، مضيفا أنه لا يعلم إن كانت هناك ترتيبات تتم لوجود لقاء بين الرئيس السيسى وأمير قطر، لافتا إلى أن الأمور دائما يكون فيها تدرج، وتكون هناك فرصة لبلورة وتقييم الأمور، وقد يكون للقمة العربية التى ستستضيفها مصر فى مارس المقبل دور وفرصة لذلك.



موضوعات متعلقة

نيويورك تايمز: غلق "الجزيرة مباشر مصر" رضوخ قطرى للضغوط الخليجية والمصرية.. الصحيفة الأمريكية: القرار يعد انتصارا كبيرا للرئيس السيسى.. واعتراف من الدوحة بحكم الرئيس الذى طالما شككت فى شرعيته










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة