فورين بوليسى:استقالة "سلوان" المسئول عن إغلاق جونتانامو..خلاف بين البيت الأبيض والبنتاجون بشأن نقل السجناء..مسئول:تحرك وزير الدفاع السابق ببطء لنقل سجناء أغضب الخارجية.. والسجن أحد أسباب الإطاحة بهاجل

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 01:39 م
فورين بوليسى:استقالة "سلوان" المسئول عن إغلاق جونتانامو..خلاف بين البيت الأبيض والبنتاجون بشأن نقل السجناء..مسئول:تحرك وزير الدفاع السابق ببطء لنقل سجناء أغضب الخارجية.. والسجن أحد أسباب الإطاحة بهاجل سجن جونتانامو – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مجلة فورين بوليسى عن إستقالة كليف سلوان، المبعوث الخاص للخارجية الأمريكية المعنى بإغلاق سجن جونتانامو، مشيرة إلى أن رحيله يأتى بعد 18 شهرا من تعيينه خصيصا لإغلاق السجن المثير للجدل وسط سلسلة طويلة من التأجيلات والبدايات الخاطئة.

ونقلت المجلة الأمريكية عن سلوان فى مكالمة هاتفية، الاثنين، قوله "إننى معجب بالرئيس أوباما لإلتزامه بغلق هذا المرفق ويشرفنى إننى تمكنت من لعب دورا فى تحقيق تقدم على هذا الصعيد." وتشير إلى أن سلوان، وهو محام رفيع المستوى، كان ينظر إليه على نطاق واسع بإعتباره واحد من البيروقراطيين الأكثر تشددا فى واشنطن فى دفع تسريع إغلاق جونتانامو.

ومنذ نوفمبر الماضى، أشرف سلوان على نقل 23 سجين من جونتانامو إلى بلدان أخرى. وتشير فورين بوليسى إلى أن تزايد عمليات نقل السجناء أدت إلى إنخفاض عدد السجناء إلى 132 شخصا، فى أقل عدد منذ إفتتاح السجن فى يناير 2002، حيث وصل عدد السجناء إلى 700 شخص.

ووفقا لمسئولون مطلعون، فإن تعبيرات الإدارة الأمريكية بالرضاء حيال الموجة الأخيرة من عمليات الترحيل، ليست سوى قناع للإحباط عميق سببه الكثيرون داخل البيت الأبيض ووزارة الخارجية للبنتاجون، الذى عمل على خفض وتيرة نقل العديد من السجناء.

ويمنح القانون الفيدرالى وزير الدفاع، وليس الرئيس، سلطة وضع اللمسات الأخيرة على عملية نقل السجناء. وفى العام الماضى، كان هذا الأمر سببا للتوتر الملحوظ بين البيت الأبيض ووزير الدفاع المنتهية ولايته تشاك هاجل، الذى أطيح به من قبل البيت الأبيض، الشهر الماضى، وسوف يغادر منصبه رسميا بمجرد أن يعلن مجلس الشيوخ موافقته على أشتون كارتر، الذى رشحه أوباما للمنصب خلفا لهاجل.

وقال مسئول من الإدارة الأمريكية إن تحرك هاجل ببطء على صعيد نقل سجناء جونتاناموا أغضب البيت الأبيض والخارجية. وأشار إلى أن إحدى الحالات المثيرة للجدل تتعلق بنقل ستة معتقلين إلى أوروجواى، الصفقة التى ساعد سلوان على تأمينها فى يناير 2014، لكن لم يتم التنفيذ حتى ديسمبر الجارى بسبب تردد البنتاجون فى إتمامها.

وتبرر وزارة الدفاع موفقها مشددة على أن دورها فى هذا الشأن أن تضمن أن أولئك المعتقلين لن يشكلوا تهديدا للولايات المتحدة بعد إطلاق سراحهم. وقال ميلس كاجين، المتحدث باسم البنتاجون لسياسة المعتقلين: "إن وزارة الدفاع تتخذ جميع الخطوات العملية للحد من عدد المعتقلين فى جونتانامو وإغلاق هذا المرفق بطريقة مسئولة تتضمن حماية أمننا القومى". وأشار إلى أنه من المقرر نقل 64 سجين مؤهلين لذلك.





موضوعات متعلقة

أمريكا تفرج عن معتقلين جزائريين بـ"جوانتانامو" وتعيدهما لبلادهما









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة