سر رسائل مرسى والإخوان من خلف الأسوار.. مصادر: ينقلها المحامون.. جمال حشمت: تلقيت خطابًا من الرئيس الأسبق.. الزعفرانى: نجل مرسى يسربها فى المحاكمات.. وسامح عيد: يكتبونها باسم المحبوس حال تعذر تسريبها

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 05:31 م
سر رسائل مرسى والإخوان من خلف الأسوار.. مصادر: ينقلها المحامون.. جمال حشمت: تلقيت خطابًا من الرئيس الأسبق.. الزعفرانى: نجل مرسى يسربها فى المحاكمات.. وسامح عيد: يكتبونها باسم المحبوس حال تعذر تسريبها محمد مرسى فى القفص
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تواجد أغلب قيادات الإخوان فى السجون، إلا أنه ما زالت قيادة الجماعة تعطى تعليماتها للقواعد، من خلال عدة طرق أبرزها الإشارات عبر المحاكمات، أو الرسائل التى يتم نشرها عبر صفحاتهم الرسمية على فيس بوك ومواقع الإخوان على الإنترنت، وبرزت خلال الفترة الأخيرة الرسائل التى تخرج من الرئيس المعزول محمد مرسى سواء عبر صفحته أو من خلال تصريحات قيادات إخوانية هاربة والتى تظهر على فضائيات إخوانية وتزعم أن مرسى قال من محبسه رسائل إلى أنصاره، وكان آخرها ما قاله القيادى الإخوانى جمال حشمت بأن تلقى موافقة مرسى بعقد جلسات البرلمان من تركيا وأنهم على تواصل دائم معه رغم تواجده داخل السجن.

ويقول خالد الزعفرانى الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن تسريب رسائل قيادات الإخوان فى السجون، بمن فيهم الرئيس المعزول محمد مرسى يتم عبر عدة خطوات من بينها المحاكمات ذاتها التى تجرى، ويتم من خلالها إرسال تعليماتهم عبر الإشارات من داخل القفص الزجاجى، بجانب جلساتهم مع المحامين.

ويضيف الزعفرانى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مرسى يسرب رسائله عبر نجله أسامة الذى يحضر العديد من المحاكمات وينقل عنه الكثير من الرسائل سواء من خلال كتابتها عبر صفحته الرسمية على فيس بوك أو تبليغ رسائله إلى قيادات الجماعة سواء فى الداخل أو الخارج.


ويشير الخبير بالحركات الإسلامية، إلى أن كثيرًا من رسائل مرسى التى خرجت مؤخرًا كان خيرت الشاطر ومحمود عزت هما من يصدرانها، ثم يزعمان أنها من مرسى بحيث يوهمان أن مرسى ما زال متماسكًا رغم تواجده فى السجن.

ويوضح الزعفرانى أن بقية قيادات الجماعة سواء خيرت الشاطر أو محمد بديع، يتم من خلال الزيارات التى تتم معهم، فى السجن، إلى جانب جلوسهم مع بعضهم البعض فى المحاكمات حيث يتشاورون فيما بينهم حول الأدور التى يقوم بها كل منهم وذلك التعليمات التى يجب أن يرسلوها إلى قواعدهم.

فيما يقول سامح عيد القيادى الإخوانى المنشق، إن جماعة الإخوان تستخدم الرسائل المسربة من القيادات المتواجدة فى السجون حل حدوث أى ارتباك داخل القواعد، موضحًا أن الجماعة منذ القدم تستخدم أسلوب تسريب رسائل لقياداتهم لمحاولة الحفاظ على تمساك التنظيم.

وأشار عيد فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى أن زيارات المحامين داخل السجون، بجانب الزيارات الأسبوعية التى تنظم واللجان التى تم تشكيلها داخل الجماعة لعمل زيارات لقيادات الجماعة بالسجن من أكثر الوسائل التى تستخدمها الجماعة لتوصيل تعليمات تلك القيادات للقواعد.

وأكد أنه حال تعذر تسريب أى رسالة من قيادة إخوانية يتم كتابة رسالة من جانب قيادات الجماعة بالخارج ووضع اسم القيادى المحبوس عليها للإيهام بأن تلك الرسالة خرجت من هذا القيادى المحبوس.


موضوعات متعلقة:

عبود الزمر يواصل توجيه رسائله للإخوان.. الزمر: لدى ما يؤهلنى للنصح وعليكم تقبل الرأى الآخر ولا تهاجموا العلماء.. تمرد الجماعة: كشف عقلية التشدد التى تحكم التيار الإسلامى.. خبير: سيواجه هجوما عنيفا











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة