تقرير لجنة "مجلس الوزراء" لمراجعة صلاحيات المدارس يكشف: 4 مدارس بأسيوط تحتاج إلى إخلاء فورى من الطلاب وإزالتها..وسور مدرسة فى القاهرة مُعرّض للسقوط..وغلق 117 مدرسة فى الشرقية.. و505 منشآت تحتاج لصيانة

السبت، 27 ديسمبر 2014 06:21 ص
تقرير لجنة "مجلس الوزراء" لمراجعة صلاحيات المدارس يكشف: 4 مدارس بأسيوط تحتاج إلى إخلاء فورى من الطلاب وإزالتها..وسور مدرسة فى القاهرة مُعرّض للسقوط..وغلق 117 مدرسة فى الشرقية.. و505 منشآت تحتاج لصيانة الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت التقارير المبدئية الصادرة عن شركة المقاولون العرب التى تم تكليفها ضمن مجموعة من المؤسسات والهيئات من المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى بحصر صلاحيات المدارس، وذلك عقب حادث البحيرة أوائل نوفمبر الماضى عن كارثة فى مدارس محافظتى أسيوط والقاهرة.

وأوضح التقرير الخاص بمحافظة أسيوط أن هناك 13 مدرسة منها 4 مدارس تحتاج إلى إخلاء فورى من الطلاب وإزالة، على رأسها مدرسة تل زايد الابتدائية المشتركة بمركز البدارى والمدرسة الإنجيلية الابتدائية المشتركة بنفس المركز ومدرسة الوحدة المجمعة بمركز البدارى، بالإضافة إلى مدرسة الدوير الابتدائية بنين بمركز صدفا.

وأشار التقرير إلى أن هناك 9 مدارس ضمن الـ13 منشآة تحتاج إلى إحلال جزئى وأعمال صيانة بسيطة؛ منها مدرسة المطاوعة الابتدائية بمركز ديروط، حيث يتم ترميمها ترميما جزئيا دون إخلاء لطلابها، ومدرسة بنى يحيى الابتدائية الجديدة بنفس المركز، حيث يتم إخلاؤها جزئيا لإزالة الأسقف الخشبية وتدعيم حوائطها ومهالجة الشروخ الموجودة بالمدرسة وإعادة الأسقف مرة ثانية، ومدرسة نلش الابتدائية المشتركة بمركز ديروط حيت تحتاج إلى إخلائها جزئيا لترميمها وإعادة الأسقف مرة ثانية.

ورصدت اللجنة المشكلة لفحص صلاحيات المدارس أن مدرسة الميثاق الابتدائية بمركز الفتح بمحافظة أسيوط تحتاج إلى إخلاء جزئى وتدعيم، بالإضافة إلى عمل إخلاء جزئى لتغيير الأسقف الخشبية بمدرسة القصر الإعدادية بمركز الفتح أيضا، لافتة إلى أن مدرسة العجمى بالمحافظة نفسها تحتاج إلى إخلاء مؤقت لتأمينها من المبانى المجاورة وترميم التلفيات الناتجة عن الانهيار، كما تحتاج مدرسة اللواء جمال عبد الرحمن بمركز صدفا إلى الترميم الجزئى، بالإضافة إلى مدرسة الخلفاء الابتدائية ومدرسة مهران عبد الرحيم بمركز صدفا.

وبالنسبة لمحافظة القاهرة، أكد التقرير أن مدرسة محمد عبده الابتدائية بباب الشعرية، يوجد فيها سلم يؤدى إلى سطح المدرسة من خلال فتحة للسقف ولا يوجد غطاء لها، ما يؤدى إلى صعود الطلاب الأمر الذى يمثل خطورة على حياتهم، بالإضافة إلى ضرورة بناء سور منفصل بجوار مرحلة رياض الأطفال، حيث إن السور الموجود حاليا مشترك مع الجار ويمثل خطورة على حياة الأطفال، وأيضا تثبيت البوابة الحديدية للمدرسة بصورة سليمة، كما أن سور المدرسة الخلفى يحتاج إلى تعلية لكونه يستعمل للصعود والنزول.

وأشار التقرير إلى أن مدرسة حسن المسرات الإعدادية بالدرب الأحمر تحتاج إلى إزالة دروة بالطابق الثالث وإعادة بنائها لسوء حالتها وتعرضها للسقوط، ما يمثل خطورة شديدة، أما بالنسبة لمدرسة قاسم أمين الابتدائية المشتركة بقسم عابدين بها عدة مشكلات على رأسها إزالة النخلة المائلة، كما أنه يوجد مأذنة مجاورة للمدرسة معرضة للسقوط، كما أن مسرح المدرسة به سطح مكون من الصاج ومتهالك ويجب إزالته على الفور مع منع استخدام المسرح.

وفى مدرسة النصر الابتدائية المشتركة ببولاق، رصدت اللجنة احتياج المدرسة إلى إنشاء دوارى للسلم بالطوابق الثانى والثالث والرابع لمنع سقوط الطلاب، وإعادة فك وتركيب بوابة المدرسة، حيث إنها متهالك ومعرضة للسقوط، واحتياج الأدوار العليا بها إلى زجاج، حيث إن بعض النوافذ غير لا يوجد فيها زجاج.

وفى محافظة الشرقية، أكد تقرير هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، أن إجمالى عدد المبانى التى تمت معاينتها وصلت إلى 2030 مبنى مدرسيا؛ منها 117 مدرسة مغلقة للإحلال الكلى، و63 مدرسة حكومية جار إزالتها وإحلالها، بالإضافة إلى 54 مدرسة مؤجرة وجارى الانتهاء من إجراءات نزع الملكية، و610 مدارس تحتاج إلى أعمال صيانة بسيطة و505 مدارس تحتاج إلى صيانة عامة، وتوفير التمويل المطلوب لها، حيث تم الانتهاء من المقايسات والميزانية التى وصلت إلى 125 مليون جنيه.

وأوضحت الأبنية فى تقريرها أنه تم تشكيل لجنة من نقابة المهندسين بالمحافظة لإبداء آرائهم الاستشارية فى عدد 46 مدرسة كمرحلة أولى.

من جانبه قال الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم المصرى، إن اللجان التى تم تشكيلها من قبل رئيس مجلس الوزراء انتهت من أعمال الصيانة البسطية بنسبة وصلت إلى 37%، لافتا إلى أن اللجنة تنتهى من عملها أواخر الشهر الجارى.

وأضاف الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه على بداية الأسبوع الأول من يناير المقبل سيتم الانتهاء من التقرير النهائى لعمل اللجان على مستوى مدارس الجمهورية.




موضوعات متعلقة..


وزير التعليم: البدء فى إجراءات طرح 78 مدرسة آيلة للسقوط










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة