أحمد كريمة: منافع تجسيد الأنبياء يقابلها "مفاسد".. والفقهاء أجمعوا بحرمته

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 03:22 ص
أحمد كريمة: منافع تجسيد الأنبياء يقابلها "مفاسد".. والفقهاء أجمعوا بحرمته أحمد كريمة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشيخ أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، أن تجسيد الأنبياء والرسل هو أمر ممنوع وحرام شرعا وفقا لإجماع الفقهاء الإسلاميين، لافتا أن أحد الأدلة الشرعية قول الله تعالى: "وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا".

وأضاف أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه فى فقه الموازنات فإنه إذا كان للعمل منافع ولكن فى ذات الوقت سيقابلها مفاسد، فإن القاعدة الفقهية تقول إن دفع المفاسد مقدم على جلب المصالح.

وأوضح أستاذ الشريعة الإسلامية، أنه لا يجوز على الإطلاق فى الدين الإسلامى تجسيد شخصيات مثل الملائكة والرسل أيا كان نوع التمثيل سواء دراما أو تصوير أو غير ذلك.

وكشف كريمة عن افتتاحه منتدى الوسطية وتجمع علماء المسلمين لمواجهة الأفكار المتطرفة ظهر الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن هذا المنتدى سيقوم بتفنيد أفكار المتطرفين.

كان الشيخ أسامة القوصى، قال إن زمن المنع قد انتهى فى هذا العصر، ولكن يجب أن يكون هناك مناعة وهو تحصين المجتمع من الأخطاء وتوعيتهم، مشيرا إلى أن العالم أصبح يعيش فى عصر السماوات المفتوحة وأصبح من الصعب منع أى فيلم أو عمل درامى.


موضوعات متعلقة

أسامة القوصى يخرج على إجماع أهل السنة: زمن منع تجسيد الأنبياء انتهى

بالصور..إيران تواصل استفزاز أهل السنة والجماعة.. وكالة فارس تبث فيديو وصورا لفيلم يجسد الرسول صلى الله عليه وسلم..والأزهر:مخالف لثوابت الدين وسنمنع عرضه بمصر..وهيئة كبارالعلماء: لا يجوز تجسيد الأنبياء








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة