وزير التعليم العالى من الإسكندرية: لا خصخصة للمستشفيات الجامعية ونطالب بزيادة المخصصات المالية.. التراجع عن قرار فصل الطلاب حال توبتهم.. ولجنة مشتركة مع الصين لتبادل الخبرات فى البحث العلمى

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 05:24 م
وزير التعليم العالى من الإسكندرية: لا خصخصة للمستشفيات الجامعية ونطالب بزيادة المخصصات المالية.. التراجع عن قرار فصل الطلاب حال توبتهم.. ولجنة مشتركة مع الصين لتبادل الخبرات فى البحث العلمى الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى
الاسكندرية – جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى المصرى، أنه لا خصخصة للمستشفيات الجامعية، بعكس ما يثار، مُشددًا على أنها مؤسسات لخدمة محدودى الدخل من المرضى ويتم تمويلها من الدولة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقده وزير التعليم العالى المصرى، عقب اجتماع مغلق مع القيادات الجامعية بجامعة الإسكندرية، داخل مستشفى سموحة للطوارئ.

وقال وزير التعليم العالى المصرى، "نطالب بزيادة المخصصات المالية لإدارة المستشفيات الجامعية بحيث يتم تغطية تكلفة علاج المريض، وما هو متوفر حاليا من مخصصات مالية لا يكفى لتكلفة علاج المريض".

وأشار وزير التعليم العالى المصرى، إلى أنه تم التوصل إلى شكل هرمى لإدارة المستشفيات من خلال تشكيل مجلس أمناء لإدارة المستشفيات الجامعية، لرسم السياسة لإدارة المستشفيات الجامعية، وتعيين عميد كلية الطب ليكون مديرا لإدارة المستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التعليم العالى والصحة وبعض الوزراء المعنيين فى نفس الشأن.

وأوضح وزير التعليم العالى المصرى، أنه تم التوصل إلى شكل هرمى لإدارة المستشفيات الجامعية من خلال تشكيل مجلس أمناء لإدارة المستشفيات الجامعية، لرسم السياسة العامة لإدارة المستشفيات الجامعية، وتعيين عميد كلية الطب ليكون رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والاتفاق على تواجد أعضاء هيئة التدريس بالمستشفيات على مدار 24 ساعة مع وجود آلية للتعاقد معهم للشق العلاجى، بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة التعليم العالى والصحة وبعض الوزراء المعنيين فى نفس الشأن.

وبشأن أزمة مستشفى سموحة للطوارئ قال وزير التعليم العالى المصرى، إن مستشفى سموحة للطوارئ أفضل حالا وتحقق تقدم فى انتظام العمل، وتم التغلب على الأزمة التى ادت إلى توقف الخدمة بالمستشفى، وسوف يتم افتتاحها خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر، حيث يتم الزيادة العددية التصاعدية لعدد استقبال الحالات والتى ستصل خلال 3 أشهر إلى 60 سريرا، بالإضافة إلى خطة لتطوير مستشفى برج العرب الجامعى.

وأضاف وزير التعليم العالى المصرى، أنه من الممكن التراجع عن قرار فصل الطلاب الذين صدر بحقهم قرار فصل لاشتراكهم فى أعمال شغب ومظاهرات داخل الحرم الجامعى، مشيرا إلى أن قرار الفصل هو فصل إدارى يمكن التراجع عنه فى حالة تعهد الطالب بالالتزام والابتعاد عن العنف، على أن يوقع تعهد بذلك بحضور ولى أمر الطالب، وفى حالة عدم الالتزام سوف يتم الفصل النهائى وتكلفته الأضرار المادية التى ألحقها بمؤسسات ومبانى الجامعة.

وتابع وزير التعليم العالى المصرى، أن رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى قد أوصى بلجنة مشتركة بين مصر والصين للعمل على تبادل الخبرات فى البحث العلمى، عقب زيارته الأخير للصين، وقال الوزير، إن مصر تسعى إلى التغلب على مشاكل البحث العلمى بالاستفادة من التجربة الصينية.


أخبار متعلقة..

وزير التعليم العالى: فصل الطلاب قرار إدارى يمكن التراجع عنه حال توبتهم











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة