"اعرف الحقيقى من المضروب".. آلاف الدراسات الطبية المتناقضة عن فوائد الأطعمة.. خدعوك فقالوا: المحار يقوى الرغبة الجنسية والثوم يحمى من السرطان.. وخبراء: الزيتون يثبت جدارة حقيقية للوقاية من أمراض القلب

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 03:18 م
"اعرف الحقيقى من المضروب".. آلاف الدراسات الطبية المتناقضة عن فوائد الأطعمة.. خدعوك فقالوا: المحار يقوى الرغبة الجنسية والثوم يحمى من السرطان.. وخبراء: الزيتون يثبت جدارة حقيقية للوقاية من أمراض القلب أطعمة – صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقع الكثير فى حيرة شديدة بسبب الدراسات والأبحاث الطبية التى تُنْشَر على مدار اليوم وتناقضها فى الكثير من الأحيان، فتارة تحث دراسة على تناول أحد الأطعمة، وأخرى تحذر من نفس الطعام، وهو ما دفع صحفى البيانات الإنجليزى ديفيد ماك كاندليس بمعاونة الطبيبة البريطانية ميريام كويك، إلى مراجعة وتقييم الآلاف من الدراسات والأبحاث الطبية على مدار عامين كاملين، وأصدرا فى النهاية توصيات تحتوى على قائمة كاملة بالفوائد الصحية الحقيقية المثبتة وغير المثبتة للأطعمة الطبيعية، ونسلط الضوء على أهم ما ورد خلال هذا التقرير.

ذكر التقرير أنه لا توجد سوى أطعمة محدودة أثبتت أدلة علمية قوية فوائدها الصحية، وشملت 4 أكلات فقط، وهى، الشعير، والشوفان لتخفيض الكولسترول، والثوم لخفض الضغط الدموى، وزيت الزيتون للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن الأطعمة التى ساندت فوائدها الصحية على الإنسان أدلة علمية جيدة، ولكنها لا ترقى إلى حالة الأطعمة السابقة ودرجة مصداقيتها، مثل؛ اللوز فى خفض الكولسترول وتعزيز الصحة بشكل عام، والعسل الذى ثبتت فعاليته المضادة للبكتيريا، والخمائر الحيوية "بروبيوتك" فى علاج الإسهال الناجم عن استخدام المضادات الحيوية والقراصيا فى علاج الإمساك.

وتابع التقرير أن من الأطعمة التى تتميز بوجود نتائج مبشرة وواعدة تؤكد فوائدها الصحية، البنجر فى خفض ضغط الدم، والقهوة فى علاج الربو، والبيض فى تعزيز الشهية، والعنب فى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن الأطعمة التى تمتلك بعض الأدلة العملية القليلة، البروكلى والكرنب والفواكه بشكل عام فى الوقاية من الإصابة بالسرطان.

وأضاف التقرير أن الأطعمة التى لا يوجد أدلة علمية على بعض فوائدها الصحية، مع التأكيد على أنها تمتلك فعلاً بعض الفوائد الأخرى، الشاى الأسود والثوم وما يتعلق بفاعليتهم فى الوقاية من السرطان.

وأكد التقرير الذى نشر مؤخراً على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية أنه لا توجد أدلة علمية قوية تثبت فاعلية المحار فى تعزيز الرغبة الجنسية، وكما أن الأدلة العلمية التى تُثبت فاعلية بذور الشيا فى علاج السمنة وقدرة توت الآساى على الوقاية من السرطان ما زالت محدودة، بينما توجد نتائج واعدة حول دور زيت جوز الهند فى الوقاية من السمنة.

ويستقبل "اليوم السابع" استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى:

health@youm7.com


موضوعات متعلقة:


"الروزمارى" ابن عم النعناع.. مضاد للفطريات وقاتل للبكتيريا ومسكن للآلام الروماتيزمية ومقاوم لسرطان الرئة والأنيميا.. ويقوى الشعر ويعالج الصلع والصداع والنقرس والاكتئاب.. ويضر الحوامل ومرضى الصرع










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة