حماس: إهمال حكومة التوافق للقطاع الصحى بغزة "جريمة وطنية"

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 10:51 ص
حماس: إهمال حكومة التوافق للقطاع الصحى بغزة "جريمة وطنية" الناطق باسم حماس سامى أبو زهرى
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من خطورة الوضع الصحى فى قطاع غزة نتيجة ما اعتبرته إهمال حكومة التوافق الوطنى للقيام بمسئولياتها.

واعتبرت الحركة على لسان الناطق باسمها سامى أبو زهرى، فى بيان صحفى اليوم، أن تقصير الحكومة تجاه الوضع الصحى بغزة "جريمة وطنية"، وحمل أبو زهرى حكومة التوافق "المسئولية الكاملة عن كل التداعيات الصحية الخطيرة المترتبة على هذا الإهمال" (بحسب البيان).

وفى سياق متصل، حذر الناطق باسم وزارة الصحة فى غزة أشرف القدرة من اتخاذ اللجنة العليا للطوارئ التابعة لوزارته لإجراءات وصفها بـ"القاسية والصعبة" خلال الساعات القليلة المقبلة مع استمرار أزمة إضراب عمال النظافة التى تعصف بالقطاع الصحى الحكومى.

وقال القدرة، فى تصريح صحفى، إن الوزارة ستتخذ إجراءات قاسية من بينها إغلاق عشرات الأقسام والعيادات الخارجية لحين توفر الجو الصحى المناسب لاستئناف العمل، وذكر أن أزمة إضراب عمال النظافة جراء عدم تلقيهم رواتبهم، لازالت تلقى بظلالٍ كارثية على الوضع فى قطاع غزة، وأنه حتى اللحظة لا يوجد "أفق لحل الأزمة".

وأشار إلى أن الوزارة اضطرت بسبب أزمتى نقص الوقود وإضراب عمال النظافة إلى إغلاق أقسام ومرافق صحية مهمة تقدم آلاف الخدمات للمواطنين كإغلاق مستشفى الحرازين شرق حى الشجاعية (شرق مدينة غزة) بعد سوء وضعه، علاوة على حرمان أكثر من 360 مريضا من إجراء عمليات جراحية وصفها بـ"الحرجة".

وطالب القدرة، الرئيس محمود عباس ورئيس حكومة التوافق رامى الحمدالله بإنقاذ القطاع الصحى وتحمل مسؤولياتهم تجاه قطاع غزة.

وكانت شركات النظافة العاملة فى المستشفيات والمرافق الصحية بغزة قد أخطرت وزارة الصحة بنيتها التوقف عن العمل بالكامل بدءا من يوم أمس الأول الأربعاء وحتى إشعار آخر بسبب عدم تلقيها لمستحقاتها المالية منذ 6 أشهر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة