صحفى "الجزيرة" المحبوس يكشف لروبرت فيسك: القناة عرضتنى وزملائى للخطر.. والدوحة وضعتنا خلف أسوار السجن.. اعترضت على العمل من غرفة بفندق ماريوت لعدم وجود جدوى من الاختباء.. والرئيس يعمل على إطلاق سراحنا

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 01:18 م
صحفى "الجزيرة" المحبوس يكشف لروبرت فيسك: القناة عرضتنى وزملائى للخطر.. والدوحة وضعتنا خلف أسوار السجن.. اعترضت على العمل من غرفة بفندق ماريوت لعدم وجود جدوى من الاختباء.. والرئيس يعمل على إطلاق سراحنا صحفى الجزيرة المحبوس
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" أجزاء من رسالة السجين "محمد فهمى" الرئيس السابق لمكتب قناة الجزيرة القطرية الناطقة بالإنجليزية فى القاهرة، والتى حصل عليها عن طريق أسرة "فهمى" الذى يقضى عقوبة بالسجن 7 سنوات فى مصر.

ويكشف محمد فهمى فى الرسالة عن غضبه بسبب الوضع الذى يجد نفسه فيه مع زميليه "بيتر جريست" و"باهر محمد"، فهم كما قال فى الرسالة "ليسوا إلا ضحايا لدرس تسعى مصر إلى تلقينه لإمارة قطر على دعمها جماعة الإخوان المسلمين".

وينقل الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" عن "فهمى" غضبه من قناة الجزيرة التى عرضته هو وزملاءه دون قصد للخطر قبل وبعد إلقاء السلطات المصرية القبض عليه مع زملائه، مؤكدا أنهم ضحايا حرب باردة طويلة الأمد بين مصر والإماراة القطرية.

ويسرد "فهمى" الذى عمل من قبل فى صحيفة "لوس أنجلوس" الأمريكية ومحطة CNN بأنه قَبِلَ العمل كمدير لمكتب الجزيرة فى القاهرة بعد إزاحة "محمد مرسى" رئيس مصر الأسبق عن الحكم فى الثالث من يوليو 2013، لكنه بعد مرور أشهر من عمله فى القناة علم أنه ورث سفينة غارقة، لكنه استمر فى القفز فى المحيط دون بوصلة أو برج مراقبة متمثل فى الإدارة القطرية.

وينقل الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" عن أسرة "فهمى" شكوته المستمرة من إدارة قناة الجزيرة قبل إلقاء القبض عليه، فبعد إغلاق مكتب الجزيرة اعترض "فهمى" على العمل من غرفة بفندق الماريوت، موضحًا للإدارة القطرية أنه لا جدوى من ممارسة لعبة الاختباء من السلطات المصرية التى قبضت عليه هو وزملائه متهمة إياهم بفبركة أخبار مسيئة عن مصر وداعمة لجماعة الإخوان المسلمين، رغم خروج "فهمى" فى مظاهرات ضد نظام محمد مرسى إبان وجوده فى الحكم حسب قول أسرته.

ويضيف "فهمى" أنه كان على علم بغضب السلطات المصرية من قناة الجزيرة مباشر مصر، وقد حرص على إبلاغ الإدارة القطرية بعدم استخدام تقاريره أو نشرها فى تلك القناة، لكنهم استخدموها، بل ودعوا ضيوفا للتعليق عليها فى استوديوهات القناة فى قطر، إلا أن صحيفة الإندبندنت نقلت عن الجزيرة قولها إنه لا يوجد دليل على حدوث ذلك.

وأبدى "فهمى" شكوته من المحامين الذين وظفتهم قناة الجزيرة للقيام بمهام الدفاع عنه وعن زميليه، وعاب أيضا على القناة قرارها بمقاضاة مصر للحصول على تعويض مادى فى الوقت الذى يتواجد هو وزميلاه داخل السجون.

وبالنسبة لوصف الحكومة المصرية له ولزملائه بالإرهابيين، يقول "فهمى" إن الإرهابيين الحقيقيين هم من قاموا بذبح الصحفى الأمريكى "ستيفين سوتلوف" فى سوريا، مضيفا أنه سيقوم بتأليف كتاب تحت عنوان "خلية الماريوت"، يسرد فيه فصول الكراهية بين كل من مصر والإمارة القطرية، التى وضعته هو وزملائه خلف أسوار السجون، معربًا فى نفس الوقت عن اعتقاده بأن عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر يعمل على إطلاق سراحه هو وزملائه.








موضوعات متعلقة..

بالفيديو ..مؤشر "الجزيرة ميتر" يرصد استمرار تطاول الفضائية القطرية على مصر.. القناة تواصل وَصْف ثورة 30 يونيو بـ"الانقلاب".. وتزعم: وقوع انفجارات بشمال بسيناء.. و"السيسى" يصدر 3 قرارات لعزل 9 قضاة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة