دراسة: عقار واعد لعلاج أورام الجهاز الليمفاوى

السبت، 06 ديسمبر 2014 10:16 م
دراسة: عقار واعد لعلاج أورام الجهاز الليمفاوى سرطان
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشارت بيانات مأخوذة من تجارب محدودة فى مراحلها الأولية، عرضت على اجتماع طبى إلى أن عقارا تنتجه شركة ميرك آند كو للمستحضرات الدوائية يحث الجهاز المناعى لمكافحة السرطان، يمثل علاجا مبشرا بالنسبة لمرضى أورام الجهاز الليمفاوى.

وأوضحت نتائج الدراسة المستمرة حاليا، وتتضمن 29 مريضا، أن 66 فى المائة منهم استجابوا بصورة مجدية لعقار كيترودا بعد علاج استمر 24 أسبوعا منهم ستة مرضى (أو نسبة 21 فى المائة) حققوا شفاء تاما.

وأصبحت حالة ستة مرضى ضمن الدراسة التى كشف النقاب عنها اليوم السبت مستقرة وقت تحليل البيانات، فيما تطورت الحالة المرضية لدى أربعة مرضى.

وقال كريج موسكوفيتش، المشرف الرئيسى على الدراسة من مركز سلوان كيترنج لعلاج الأورام فى نيويورك "ربما كان عدد المشاركين صغيرا، إلا أنه نجاح مشهود، والعقار يمكن أن يتحمله المرضى".

وينتمى عقار كيترودا لطائفة جديدة من العقاقير تلقى حماسا كبيرا داخل الأوساط الطبية، وتعمل هذه العقاقير من خلال إيقاف الآليات التى تستخدمها الأورام للتمويه والهروب من جهاز المناعة، وتسمح هذه الطائفة بالتعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

وكان متوسط فترة الاستجابة للعقار 12 أسبوعا، وذلك حسب البيانات التى عرضت فى اجتماع الجمعية الأمريكية لأمراض الدم فى سان فرانسيسكو، أما الفترة المثلى للاستجابة فلم يتم التوصل إليها بعد.

وقال موسكوفيتش إن من أشيع الآثار الجانبية للعقار ضيق التنفس، فيما توقف مريض واحد عن مواصلة هذا العلاج بسبب إصابته بالالتهاب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة