ننشر حيثيات حكم معاقبة أنس الفقى بسنة سجن وغرامة مليون و800 الف جنيه مع إيقاف التنفيذ.. المحكمة: راعينا الظروف الصحية للمتهم.. المتهم حقق كسبا غير مشروع فى قطعة أرض بالجولف وشقة فى سان ستيفانو

الخميس، 20 فبراير 2014 01:06 م
ننشر حيثيات حكم معاقبة أنس الفقى بسنة سجن وغرامة مليون و800 الف جنيه مع إيقاف التنفيذ.. المحكمة: راعينا الظروف الصحية للمتهم.. المتهم حقق كسبا غير مشروع فى قطعة أرض بالجولف وشقة فى سان ستيفانو محاكمة أنس الفقى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت اليوم الخميس محكمة جنايات القاهرة, المنعقدة بالتجمع الخامس , برئاسة المستشار محمد عامر جادو, بمعاقبة أنس الفقى، وزير الإعلام الأسبق, بالحبس سنة مع الشغل وغرامة مليون و800 الف جنيه مع إيقاف حكم الحبس والغرامة لمدة 3 سنوات، وذلك فى قضية اتهامه بالتحصل على كسب غير مشروع تبلغ قيمته 33 مليوناً و400 ألف جنيه.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إن المتهم قدم للمحاكمة بتهمة تحقيق وكسب غير المشروع قدره 33 مليون جنيه، وقامت المحكمة بندب لجنة من خبراء وزارة العدل لفحص عناصر الذمة المالية للمتهم، وبيان إذا ما كان كسبا غير مشروع من عدمه خلال فترة توليه الوظيفة العامة المتمثلة كرئيس لقصور الثقافة أو وزيرا للشباب والرياضة والإعلام، واستبان للجنة وللمحكمة بعد فحص كافة عناصر الذمة المالية للمتهم، أنه كان قد حقق كسبا غير مشروع قدره 4 ملايين و577 ألفا و200 جنيه من شقة اشتراها من شركة سان ستيفانو"شركة مساهمة، "حيث تبين أنه اشتراها بسعر أقل من سعرها الحقيقى فحقق هذا الكسب.

وأوضحت الحيثيات أن باقى المبلغ الذى قيل إنه كسب غير مشروع، والذى يقارب 26 مليون جنيه، فقد أفاد تقرير اللجنة أنه جاء من نشاط مشروع كونه شريك مع زوجته سحر صلاح الدين فى المجموعة الثقافية، وأرباح من تجارة الأراضى والعقارات، وأن هذه المشاركة لها سجلات فى الضرائب ويقوم بسدادها.

وأشارت الحيثيات أن نيابة الأموال العامة العليا قد باشرت التحقيقات، وانتهت إلى قرارها بأنه لا وجه لإقامة الدعوى فيها بعد سداد المتهم المبلغ بموجب شيكات, كما تبين أنه حقق كسبا غير مشروع أيضا من واقعة شراء قطعة أرض بالقاهرة الجديدة وأرض الجولف، وحقق كسبا غير مشروع منها قدره مليون و800 ألف جنيه الفارق بين سعر الشراء والبيع، والتى قام المتهم بسداد هذا المبلغ أمام المحكمة بموجب شيك.

وبفحص المحكمة ظروف الدعوى السابقة ومراعاة للظروف الصحية للمتهم، رأت النزول بالعقوبة إلى الحبس، ووقف التنفيذ خاصة بعد قيامه بسداد المبالغ المستحقة عليه محل الاتهام.

كان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال الفقى للمحاكمة الجنائية، بعد أن نسب إليه تحقيق ثروات طائلة لا تتناسب مع مصادر دخله المشروعة، على نحو يمثل جريمة الكسب غير مشروع، وذلك باستخدام نفوذه الوزارى.

وكشف قرار الاتهام الذى أعده المستشار على غلاب، رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، أن مقدار الكسب غير المشروع المنسوب للفقى تحقيقه، تبلغ قيمته 33 مليوناً و400 ألف جنيه، ويتعلق بالفترة من عام 2002 وحتى عام 2011 وهى الفترة التى شغل فيها الفقى مناصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ثم وزيرا للشباب والرياضة، ثم وزيرا للإعلام.

وذكر أمر الإحالة، أن أنس الفقى فى غضون عام 2002 وحتى عام 2011 وبصفته من القائمين على أعباء السلطة العامة، حينما شغل رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ثم وزيرا للشباب والرياضة ثم وزيرا للإعلام، حصل لنفسه على كسب غير مشروع مقداره 33 مليونا و400 ألف جنيه، مستغلا فى ذلك نفوذه الوظيفى، وعجز عن إثبات المصادر المشروعة لما طرأ من زيادة غير مبررة فى ثروته.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة