الاستماع وتفهم الاحتياجات العاطفية يقلل الضغوط النفسية بين الزوجين

الخميس، 06 فبراير 2014 07:10 ص
الاستماع وتفهم الاحتياجات العاطفية يقلل الضغوط النفسية بين الزوجين ارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل منا يختلف رد فعله عن الآخر فى حالة وجود قلق وتوتر وضغوط نفسية، ولكن ما رد الفعل بين الزوجين؟.

أشارت الدكتورة صفاء عبد القادر أخصائى الطب النفسى، أنه عندما يمر الرجال بظروف صعبة نفسيا، قد يميلون إلى الانعزال والوحدة على نفسه إلى حين النجاح بحل المشكلة، فقد يستغل طاقاته العقلية لإيجاد حل للمشكلة، ولا يكون لديه وقت لضياعه، وكل ما يشغل تفكيره هو محاولة للتخلص من ما يقلقه.

وأضافت عبد القادر أن العكس عند النساء حيث تكثر فى الحديث عن مشاكلها بهدف تفريغ همومها لكى لا تصاب بالاكتئاب، وليس لإيجاد حل للمشاكل، وعندما تتحدث النساء قد تفقد التسلسل المنطقى وتركز فقط على العاطفة.

وأضافت الأخصائى النفسى أنه من الأفضل أن يصغى الزوج إلى زوجته لكى يفهم مشكلتها وأن يقول لها النصائح، إذ إنها كانت ستفعل هذا لو كانت مكانه، وحينما يفعل ذلك، فإنه لا يعالج مشكلة زوجته فقط، بل يعالج مشكلته هو أيضا.

وتنصح عبد القادر الزوج قائلة إن الزوجة تحتاج إلى النصيحة فى كثير من الأحيان، لكن فى الواقع هى تحتاج أكثر إلى الدعم العاطفى والحنان والاحتواء، لذلك فإنها تشعر فى كثير من الأحيان باليأس وذلك بسبب عدم تفهم الزوج لها وباحتياجاتها، ولذلك يمكن مساندة الزوج لزوجته من خلال الاستماع لها وتفهم احتياجاتها العاطفية عندما تتحدث عن همومها، وذلك دون أن يشعر بأنه المسئول عما هى فيه من أزمة، أو دون أن يشعر بالفشل فى التعامل معها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة