إحالة أوراق 528 إخوانيا بالمنيا للمفتى تشعل مظاهرات جامعة القاهرة.. طلاب الإخوان يشتبكون مع الأمن ويشعلون النار بإطارات السيارات.. والشرطة ترد بإطلاق الغاز لتفريقهم.. والأمن الإدارى يخلى الحرم الجامعى

الأربعاء، 26 مارس 2014 06:49 م
إحالة أوراق 528 إخوانيا بالمنيا للمفتى تشعل مظاهرات جامعة القاهرة.. طلاب الإخوان يشتبكون مع الأمن ويشعلون النار بإطارات السيارات.. والشرطة ترد بإطلاق الغاز لتفريقهم.. والأمن الإدارى يخلى الحرم الجامعى اشتباكات جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى وهانى محمد تصوير حسن محمد وسيد ربيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم المئات من طلاب الإخوان بجامعة القاهرة مسيرة خارج الجامعة أمام الباب الرئيسى طافت ميدان النهضة، مرددين الهتافات المناهضة للقوات المسلحة والشرطة والمنددة بقرار محكمة جنايات المنيا، بإحالة أوراق 528 من عناصر الإخوان للمفتى لأخذ الرأى بإعدامهم.

كما قام الطلاب بقطع الطريق فى الشارع الرئيسى أمام جامعة القاهرة، اعتراضًا على فصل زملائهم من الجامعة والمدينة الجامعية، مطالبين بالإفراج الفورى عن زملائهم المحبوسين، وحدثت مشادات كلامية بين طلاب الإخوان القاطعين للطريق وسائقى السيارات بالشارع لعدم تمكنهم من المرور بين صفوف الطلاب.

وفور تصاعد الأحداث داخل وخارج الجامعة ووقوع الاشتباكات بين الطلاب والأمن، قام أفراد الأمن الإدارى بجامعة القاهرة بإخلاء حرم الجامعة من الطلاب، عقب الاشتباكات التى وقعت بين قوات الأمن وطلاب الإخوان، بداية من ظهر اليوم، أمام مسلة جامعة القاهرة، وذلك حرصًا منهم على سلامة الطلاب.

كما هاجم طلاب الإخوان المتظاهرون بجامعة القاهرة، مبنى المجلس الأعلى للجامعات، عن طريق إلقاء الحجارة على نوافذ المبنى، اعتراضًا على إصابة أحد زملائهم.

وسادت حالة من الكر والفر بين قوات الأمن وطلاب الإخوان أمام الباب الرئيسى للجامعة، ووصلت قنابل الغاز إلى داخل حرم الجامعة، فى حين لم تدخل قوات الأمن الحرم الجامعى حتى الآن.

وتصاعدت حدة الاشتباكات بين طلاب الإخوان وقوات الأمن أمام جامعة القاهرة، حيث أطلقت الشرطة قنابل الغاز بشكل مكثف لاحتواء تظاهرات الطلاب الذين يردون بزجاجات المولوتوف والألعاب النارية.


وقام طلاب الإخوان بإشعال النار فى إطارات السيارات وصناديق القمامة لاحتواء رائحة الغاز المسيل للدموع، وهاجموا قوات الأمن المتواجدة أمام الباب الرئيسى للجامعة، بقنابل المونة، والمولوتوف حيث وقعت إصابات بين المجندين وصلت إلى 3 إصابات.


ومن جانبها، ردت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز بشكل مكثف على المشاركين فى المظاهرات، وقامت بمحاصرة طلاب الإخوان خلال الاشتباكات معهم، حيث حضرت تشكيلات أمنية من ميدان النهضة وأخرى من ناحية كلية الفنون التطبيقية، وأطلقت القنابل بكثافة حتى أجبرت الطلاب على دخول الجامعة، وفى الوقت نفسه وقعت العديد من حالات الاختناق بين الطلاب بسبب قنابل الغاز.

كما نشبت اشتباكات بين قوات الأمن المكلفة بتأمين مديرية أمن الجيزة وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، الذين تحركوا فى مسيرة تجاه المديرية، وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع لتفريق الطلاب، ورد المشاركون فى مسيرة الإخوان بالألعاب النارية، وأطلقوا الشماريخ على قوات الأمن أمام كلية الفنون التطبيقية بشارع بين السرايات، كما تمركز بعض طالبات الإخوان المسلمين فى الساحة الرئيسية أمام القبة داخل حرم جامعة القاهرة.

وعلى الصعيد ذاته، واصلت قوات الأمن إطلاق قنابل الغاز داخل جامعة القاهرة، لتفريق مظاهرات طلاب الإخوان بالجامعة، كما انسحب طلاب الإخوان المتظاهرون إلى كلية دار العلوم لإنهاء فعالياتهم.

ومن جانبهم، قام الطلاب المتظاهرون بتحطيم كاميرات المراقبة بالباب الرئيسى لجامعة القاهرة، فيما أكدت مصادر بجامعة القاهرة أن أحد الطلاب التابعين لعناصر الإخوان المسلمين، لقى حتفه، إثر إصابة بالصدر خلال الاشتباكات مع الأمن أمام الباب الرئيسى للجامعة.

كما تم نقل ثلاثة مصابين، وهم طالبة بكلية الحقوق وطالب من مدرسة السعيدية وطالب من خارج الجامعة، إلى مستشفى قصر العينى القديم، وأصيب أحد أفراد الأمن الإدارى بكلية الهندسة.

ونقلت سيارة إسعاف أحد الطلاب من مدرسة السعيدية الذين كانوا يتظاهرون مع طلاب الإخوان، نتيجة إصابته داخل مظاهرات الإخوان بحرم جامعة القاهرة، وقامت سيارة الإسعاف بنقله إلى المستشفى فى حالة خطرة.





























































مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة