وزير الصناعة والاستثمار: زيارة موسكو ناجحة.. وتعليمات فوقية للشركات الروسية بالاستثمار فى مصر.. ويؤكد: الشرق أوضح فى التعامل من الغرب.. واتفاقية للتجارة الحرة مع روسيا خلال عام.. وإنشاء منطقة صناعية

الأحد، 30 مارس 2014 04:19 ص
وزير الصناعة والاستثمار: زيارة موسكو ناجحة.. وتعليمات فوقية للشركات الروسية بالاستثمار فى مصر.. ويؤكد: الشرق أوضح فى التعامل من الغرب.. واتفاقية للتجارة الحرة مع روسيا خلال عام.. وإنشاء منطقة صناعية منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والاستثمار
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والاستثمار، إن زيارة روسيا كانت شديدة الأهمية، مشيرا إلى اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين فى العلاقات التجارية والاستثمارية، عقب زيارة المشير السيسى وزير الخارجية نبيل فهمى، موضحا أن هناك تعليمات فوقية للوزارات والشركات الخاصة وصناديق الاستثمار بضروة التعامل مع مصر.

وأضاف "عبد النور"، فى لقائه بالإعلامية لميس الحديدى، على فضائية "سى بى سى"، عبر برنامج "هنا العاصمة"، أنه يعتقد أن أسباب نجاح الزيارة ترجع للإرادة السياسية من الطرفين، والظروف السياسية التى تمر بها روسيا بسبب أزمة القرم، مشيرا إلى أنهم أرادوا الانفتاح من خلال العلاقات الاقتصادية مع مصر.

وقال وزير الصناعة والاستثمار، إن الجانب المصرى كان مستعداً بنحو 24 وزارة محددة، وبالتالى كانت النتائج كبيرة، مشيراً إلى أن سفارة مصر فى موسكو بذلت جهدا كبيرا، موضحًا أن أهم ما تم التوصل إليه مواصلة روسيا إتمام اتفاقية التجارة الحرة مع مصر، على أن يستمر التفاوض عام أو عامين، مشددا على أن روسيا تعنى الاتحاد الأفرو أسيوى، ما يعنى مضاعفة صادراتنا الزراعية، وهى نتيجة متوسطة الأجل، أما النتيجة الفورية فهى فتح الأسواق الروسية للمنتجات الزراعية، موضحا أننا سنصدر 250 ألف طن بطاطس لروسيا، و250 ألف طن برتقال، بالإضافة إلى نفاذ المنتجات لروسيا، وسيكون هناك ايضاً اتفاق يخص الغاز المسال، وتصدير الغاز الروسى لمصر، مشددا على النجاح فى دعوة الشركات الروسية الكبرى للبحث والتنقيب عن الغاز وهى لم تكن موجودة.

وقال "عبد النور"، إن هناك استجابة من الشركات الخاصة وصناديق الاستثمار للبحث والاستثمار فى المباشر فى المشروعات، مشيرا إلى أنهم على أتم الاستعداد لذلك من خلال صندوق سيادى، سيكون تقريباً مع الإمارات.

وحول المشروعات المحددة، أكد الوزير، أن منها إقليم قناة السويس كمركز لوجيستى، ومشروعات للبتروكيماويات، والتعاون فى مجال صناعة السفن، بمشروع تطوير قناة السويس، مشيرا إلى أن الأهم أيضاً فى إنشاء منطقة صناعية روسية، وتحديد مكان المنطقة سيحدده الجانب المصرى.

وقال "عبد النور"، إن روسيا تسعى بالنهوض بصناعة السيارات، فالمتوسط الآن 280 سيارة لكل ألف مواطن بروسيا، مقابل 550 سيارة لكل ألف بأوروبا الغربية.

وأوضح أن تنويع المصادر من أسس الحذر والاحتياط، مشددا على أن الشرق أوضح فى التعامل من الغرب، مشيراً إلى أن مصر لن ترى اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، واصفاً زيارة روسيا "بالفرشة الحلوة".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة