جامعة الإسكندرية: إنشاء فرعين بجنوب السودان وتشاد

الأربعاء، 05 مارس 2014 03:15 م
جامعة الإسكندرية: إنشاء فرعين بجنوب السودان وتشاد جامعة الإسكندرية
الإسكندرية– محمد العدوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور رشدى زهران، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، عن إنشاء فرعين للجامعة بجنوب السودان (فرع تونج)، وتشاد (فرع انجامينا).

وأوضح زهران خلال تصريح له بالمؤتمر "آفاق التعاون المصرى الأفريقي" اليوم الأربعاء بكلية تجارة جامعة الإسكندرية أن فرع تونج يدرس فيه 50 طالبا وطالبة بـ4 كليات هى الصيدلة والتربية والزراعة والطب البيطرى، وتستضيفهم الآن جامعة الإسكندرية نظراً للأوضاع المضطربة بجنوب السودان، وفرع انجامينا يدرس فيه 160 طالبا وطالبة منهم 35 طالبا يدرسون باللغة الفرنسية بكليتى الزراعة والطب البيطرى.

وأضاف زهران "إجمالى الطلاب الأفارقة الذين يدرسون بالجامعة يبلغ عددهم 330 طالبا من 22 دولة إفريقية، مما يدل على تفعيل البعد الاستراتيجى للجامعة للتواجد بأفريقيا، بالإضافة إلى التعاون مع جامعة موى بكينيا خاصة فى المجال الصحى وتنظيم القوافل الطبية وإرسال الخبراء المتخصصين من خلال الصندوق الفنى للتعاون فى أفريقيا لنقل الخبرات فى جميع المجالات إلى العديد من الدول الأفريقية وإنشاء مركز دراسات دول حوض النيل بالجامعة لدراسة كل ما يتعلق بدول حوض النيل والتواصل معهم".

ومن جانبه، أشار الدكتور عبد السلام أبو قحف، أمين المؤتمر، إلى أن الكيان أفريقيا يشكل قاعدة انطلاق غير مسبوقة يضم معظم أدوات التقدم المستهدف من خلال ثرواتها الطبيعية والبشرية وهمزة وصل لجغرافيا العالم.

وأوصى بضرورة الانفتاح على الأنشطة والمصالح الاقتصادية على المستوى غير الرسمى والشعبى، فضلاً على المستوى الرسمى لتحقيق التواجد المصرى فى أفريقيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة