أرشيف مدينة ألمانية يستعيد 3 كتب قيمة من بينها مجلد لعالم الفلك كيبلر

الثلاثاء، 15 أبريل 2014 07:05 م
أرشيف مدينة ألمانية يستعيد 3 كتب قيمة من بينها مجلد لعالم الفلك كيبلر كتب قديمة – أرشيفية
برلين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعاد أرشيف مدينة شترالزوند الألمانية اليوم، الثلاثاء، ثلاثة كتب قيمة منها مجلد عن الفلك يبلغ عمره 400 عام.

وكانت هذه الكتب ضمن نحو ستة آلاف كتاب قيم باعتها إدارة الأرشيف عام 2012 لوسيط من ولاية بافاريا يعمل بتجارة الانتيكات مقابل 95 ألف يورو، وذلك لتغطية تكاليف المكتبة وتحقق الشرطة فى هذه الواقعة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من هذه الكتب لا تقدر بثمن، ومن بينها كتاب عبارة عن خلاصة وافية عن الفلك لعالم الرياضيات والفلك والفيزياء الألمانى يوهانس كيبلر (1571-1630).

وكان هذا الكتاب تم عرضه فى إحدى دور المزادات فى نيويورك بسعر 250 ألف دولار.

ووافق جوناثان هيل صاحب دار المزادات على إعادة مجلد كيبلر لأرشيف شترازولد مقابل حصوله على المبلغ الذى دفعه للوسيط ولا يزال السعر سريا وفقا للاتفاق الذى تم بين الجانبين.

وقد سلم هيل المجلد فى مدينة شترالزوند التى انضمت منذ عام 2002 إلى قائمة منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمى.

ويضم المجلد المستعاد أطروحات كيبلر ومن بينها كتابه الصادر فى 1619 بعنوان "تناغم العالم" الذى تناول فيه حركة الأجرام السماوية.

وكان كشف النقاب عن صفقة البيع السرية لآلاف الكتب القيمة من مكتبة شترالزوند قد أثار ضجة، وتمكنت المدينة من استعادة 5300 كتاب من تجار الكتب و63 كتابا من الأسواق المفتوحة لكن بقية الكتب المبيعة لا تزال مفقودة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة