علماء سويديون يحددون الجينات المسئولة عن تطوير الدهون السيئة بالجسم

السبت، 24 مايو 2014 01:10 م
علماء سويديون يحددون الجينات المسئولة عن تطوير الدهون السيئة بالجسم صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى دراسة جديد نشرت فى مجلة "الأيض الخلوى"، نجح فريق من العلماء السويديين فى "معهد كارولينسكا" فى السويد فى تحديد الجينات، التى يعتقدون أنها مسئولة عن تطورات غير صحية من الدهون فى الجسم البشرى.

وأوضح العلماء أن هذا الجين يمكن أن يشكل عامل خطر لمقاومة الأنسولين ومرض السكر من النوع الثانى، حيث لوحظ أن الأنسجة الدهنية، والمعروفة باسم الدهون فى الجسم، فضفاضة، وتتكون أساسا من الخلايا الدهنية تسمى الخلايا الشحمية، هذه الخلايا الدهنية مهمة لتخزين وإطلاق الطاقة فى الجسم.

فقد كشفت الأبحاث أن البشر لديهم نوعين من الدهون فى الجسم، الدهون البيضاء (الأنسجة الدهنية البيضاء)، والدهون البنية (النسيج الدهنى البنى)، وفى السنوات الأخيرة، اعتبرت الدهون البنية من الدهون "الجيدة"، وظيفتها الرئيسية هى توليد حرارة الجسم.

وقد وجد العلماء أن الناس الذين يتمتعون بوزن صحى، هم الأكثر امتلاكا للدهون البنية، وعند إثارتها وتنشيطها بواسطة الرياضة تعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

ومن ناحية أخرى، يعتقد العلماء أن الدهون البيضاء هى الدهون السيئة والمنتشرة بين الأشخاص، الذين يعانون من زيادة فى الوزن وتراكم الدهون، بسبب انتشار هذه الدهون البيضاء لديهم.

ووفقا للفريق البحثى، فإن الأشخاص الذين يعانون خللا فى جى "EBF1"، يصبحون الأكثر عرضة للمعاناة من البدانة وتراكم الدهون البيضاء فى أجسامهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة