"هيئة علماء المسلمين بلبنان" تحذر من إجراء انتخابات لمفتى البلاد

الخميس، 12 يونيو 2014 06:58 م
"هيئة علماء المسلمين بلبنان" تحذر من إجراء انتخابات لمفتى البلاد مفتى لبنان الشيخ محمد رشيد قبانى
بيروت أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذرت هيئة علماء المسلمين فى لبنان من إجراء أى انتخابات لمفتى البلاد فى ظل تنازع المشروعية بين مجلسين شرعيين وهيئتين ناخبتين وقانونين إنتخابيين.

يأتى ذلك فى ظل تصعيد الأزمة التى تشهدها دار الإفتاء اللبنانية إثر طلب المجلس الشرعى الإسلامى الأعلى المناوئ للمفتى الشيخ محمد رشيد قبانى من رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الدعوة الى انتخاب مفت جديد للبنان بدلا من المفتى الحالى ، وذلك ردا على دعوة المجلس الشرعى الموالى للمفتى لإجراء انتخابات للمجلس بنظام جديد ، وذلك فى ظل عدم اعتراف المجلسين ببعضها وهما يمثلان أكبر هيئة سنية دينية فى البلاد.

ودعت هيئة علماء المسلمين ـ فى بيان اليوم ـ إلى تعزيز قيم التراحم والا‌حترام المتبادل بين مقامى الا‌فتاء ورئاسة مجلس الوزراء والنأى عن كل ما من شأنه أن يسيء الى هذين المقامين الكريمين.
وأكدت أن الأولوية المطلقة فى هذا الظرف الدقيق الذى يمر به لبنان والمنطقة هى وحدة الطائفة على مستوى مرجعياتها العليا ، فى الا‌فتاء ورئاسة الوزراء.

ورفضت "كل أشكال الا‌صطفاف الكيدي"، داعية إلى "الا‌لتفاف حول الثوابت التى تتعهد حراستها، وهي: وحدة المرجعية الدينية العليا، حرمة دار الافتاء، تأمين الا‌ستحقاق الا‌نتخابى بأفضل تمثيل للعلماء ووفق القوانين المرعية الاجراء".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة