الجنائية الدولية تحاكم رئيس كوت ديفوار السابق بتهم جرائم ضد الإنسانية

الجمعة، 13 يونيو 2014 08:52 ص
الجنائية الدولية تحاكم رئيس كوت ديفوار السابق بتهم جرائم ضد الإنسانية الرئيس الإيفوارى السابق لوران جباجبو
لاهاى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت المحكمة الجنائية الدولية محاكمة الرئيس الإيفوارى السابق لوران جباجبو لارتكابه جرائم ضد الانسانية وذلك عقب تشككها من قوة القضية.

وقالت المحكمة فى بيان - نقل راديو "أفريقيا 1" اليوم (الجمعة) مقتطفات منها - إن الغرفة الابتدائية ثبتت بالغالبية أربع تهم بارتكاب جرائم ضد الانسانية وذلك فى حق "جباجبو" (69 عاما) واحالته إلى المحاكمة امام غرفة الدرجة الاولى.

يذكر أن جباجبو والذى يعد أول رئيس دولة سابق يتم ملاحقته من المحكمة الجنائية الدولية ، متهم بأنه " أمر وطلب وشجع او اسهم بكل طريقة ممكنة " لتنفيذ أربع جرائم ضد الانسانية ، وهى عمليات قتل واغتصاب واعمال غير إنسانية واضطهادات وذلك من أجل الحفاظ عبثا على السلطة عقب إجراء الانتخابات الرئاسية فى نوفمبر 2010.

وكان جباجبو قد اكد ، من جهته ، أنه اطيح به من السلطة لحساب خصمه الحسن أواتارا بسبب مؤامرة فبركتها فرنسا القوة المستعمرة السابقة فى كوت ديفوار.

يشار إلى أن أكثر من 3000 شخص لقوا مصرعهم فى أعمال عنف تسببت فى تمزيق البلاد عامى 2010 و2011 ، وأن القوات الموالية لأواتارا اعتقلت جباجبو بدعم من فرنسا والامم المتحدة بعد إسبوعين من الحرب فى شهر أبريل 2011 ، وتم نقله إلى لاهاى بعد سبعة اشهر، مما أثار العقبات فى وجه متهميه ، كما تؤكد الصحف التى تدعمه يوميا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة