مؤتمر "شمول الخدمات المالية" يضع استراتيجية للوصول للمشروعات متناهية الصغيرة

الثلاثاء، 17 يونيو 2014 11:29 ص
مؤتمر "شمول الخدمات المالية" يضع استراتيجية للوصول للمشروعات متناهية الصغيرة أشرف صبري رئيس شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يناقش اليوم مؤتمر الشمول للخدمات المالية أفضل التجارب والنجاحات العالمية فى الوصول بالخدمات المالية والحكومية إلى كافة شرائح المجتمع، وسط حضور قوى من جانب العديد من الوزراء والمسؤولين وقيادات القطاع المصرفى والمالى وشركات تكنولوجيا المعلومات والعديد من الخبراء والمؤسسات الدولية فى مجالات الشمول المالى والاتصالات والتكنولوجيا.

ويعد الوصول بالخدمات المالية والحكومية على مستوى كافة مناطق الجمهورية خاصة بالنسبة للشرائح الأكثر عوزا من المصريين وكذلك تعزيز فرص المشروعات متناهية الصغر وإتاحة الفرصة للأنشطة غير الرسمية للاندماج فى اقتصاد الدولة، هو أحد الركائز الأساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الاقتصادي.

وينظم المؤتمر شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، وذلك ايماناً من منها بضرورة مشاركة كل مؤسسات الوطن فى مواجهة التحديات التى تواجهها البلاد، وهو يقام تحت رعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما يشارك فى تنظيمه شركة ماستركارد ومؤسسة التمويل الدولية.

وصرح أشرف صبري، الرئيس التنفيذى لشركة فوري، أن لدى العديد من دول العالم خاصة فى أمريكا اللاتينية وأفريقيا -التى تتشابه أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية مع مصر- تجارب ناجحة جدا فى مجال نشر الخدمات المالية والحكومية سواء على المستوى الجغرافى خاصة بالمناطق النائية أو على صعيد كافة الشرائح، خاصة فيما يتعلق بالشرائح الأكثر فقرا وعوزاً، وكذلك المنشآت متناهية الصغر، عبر استخدام التكنولوجيا وشبكات وقنوات الخدمات البديلة.

وأضاف "نحن نسعى عبر هذا المؤتمر لنضع خبرات تلك الدول مثل البرازيل والهند والمكسيك وبعض الدول الأفريقية أمام الخبراء وصانع القرار فى مصر بحيث يتم الاستفادة بها فى بلورة استراتيجية واضحة تقدم أفضل الحلول التى تناسب المواطن المصري."

وبالإضافة إلى الحلول والتجارب التى ستقدمها شركة ماستركارد ومؤسسة التمويل الدولية (التابعة للبنك الدولي)، سوف يستعرض المؤتمر أيضا تجربة شركة فورى باعتبارها من أنجح الشبكات فى مجال حلول السداد الإلكترونى للفواتير والتى طورت تكنولوجيات وخدمات عصرية ومبسطة ومبتكرة فى مصر، وتأخذ الآن طريقها نحو أسواق المنطقة، إلى جانب خبرات شركات الاتصالات العالمية مثل "اورانج" و"فودافون" و"اتصالات"، وذلك وسط مشاركة واسعة من العديد من المؤسسات الحكومية والبنوك والقطاع المالى فى مصر ومن بينها وزارات المالية والتخطيط والدولة للتنمية الإدارية والهيئة العامة للرقابة المالية وبنك الإسكندرية والصندوق الاجتماعى للتنمية وشركة "مت لايف أليكو" إلى جانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة.
وتعد خدمات "تحويل الأموال عبر الحمول" التى بدأت فى مصر مؤخرا هى أحد المبادرات الناجحة جدا فى إطار تحقيق الشمول المالي، خاصة بالنسبة للدور الرائد الذى قام به البنك المركزى المصرى فى هذا الإطار.
فقد قام البنك المركزى بوضع إطار تنظيمى متطور يسمح لشركات المحمول والبنوك بالتعاون معا فى تقديم الخدمة عبر القنوات المعتمدة، آخذا فى الاعتبار درجة المخاطر ومعايير السرية وحماية المستهلك، إلى جانب باقى المعايير المطلوبة فى مثل تلك المنظومات، ولعل هذا الإطار التنظيمى المتطور ما يمكن البناء عليه فى تقديم المزيد من الخدمات المالية والحكومية عبر التليفون المحمول فى المستقبل.

وبالنظر لما تمتلكه مصر من إمكانيات تكنولوجية وكوادر بشرية مؤهلة، خاصة فيما يتعلق بانتشار تكنولوجيات الإنترنت والتليفون المحمول يتأكد أن أمام مصر فرص ضخمة لنشر الخدمات المالية والحكومية على مستوى الجمهورية كوسيلة من الوسائل الأساسية للنمو الاقتصادى وتحقيق العدالة الاجتماعية. فقد ارتفعت نسبة انتشار التليفون المحمول من 2% من السكان فى 2000 إلى 120% فى 2012، كما ارتفعت كذلك نسبة انتشار خدمات الإنترنت من 1% من السكان فى 1999 إلى 45% فى 2013. كل ذلك يؤشر إلى إمكانية تطوير المعدلات الراهنة لانتشار الخدمات المالية بشكل سريع.

ويستعرض المجتمعون عددا من التجارب الدولية فى هذا المجال فى مقدمتها تجربة البرازيل وتقدمها دينيس دياز، المسؤولة بالبنك المركزى البرازيلى وكارلوس ماموليخو من مؤسسة "كونسار" Consar بالمكسيك وأبيشيك سينها من مؤسسة "إيكو" EKO بالهند وذلك جنبا إلى جنب العديد من المتحدثين من المؤسسات الدولية فى مجال التكنولوجيا ونشر الخدمات المالية والحكومية أو ما يعرف بـ"الشمول المالي" مثل مؤسسة (CGAP) وهى إحدى المؤسسات البحثية التابعة للبنك الدولى فى مجال الشمول المالى ومؤسسة (GSMA) وهى الرابطة التى تجمع شركات تقديم خدمات الاتصالات التليفونية عبر المحمول بنظام GSM على مستوى العالم والتى يشمل نطاق عملها إجراء الدراسات حول تطبيقات الهاتف المحمول فى مختلف مناحى الحياة.

كما يستعرض المؤتمر تجارب البنك الأفريقى للتنمية ADB وهو بنك تنموى يعمل على معالجة الفقر فى القارة السمراء، ومؤسسة IDMission وهى مؤسسة متخصصة فى إدارة الهوية لتمكين نشر الخدمات المالية مع إدارة حاسمة للمخاطر.

ويشارك فى رعاية المؤتمر كل من بنك الاسكندرية والبنك الأهلى وشركة موبينيل وشركة اتصالات وشركة فودافون وشركة ميت لايف ومؤسسة تنمية وسيقوم العديد من الخبراء من هذه المؤسسات باستعراض تجاربهم فى مختلف دول العالم نحو الوصول بالخدمات المالية والحكومية الى الغالبية العظمى من المؤسسات والمواطنين.

وقال أشرف صبري، الرئيس التنفيذى لشركة فوري: "نحن متفائلون بمشاركة هذه المجموعة المتنوعة من الخبراء الدوليين، وأصحاب التجارب الناجحة فى مجال الشمول المالي، ونحن فى شركة فورى على ثقة أن تفاعل هؤلاء مع نظرائهم من المسؤولين المصريين فى وزارات المالية والتخطيط والتنمية الإدارية والبنوك والهيئة العامة للرقابة المالية والصندوق الاجتماعى للتنمية والجامعات من شأنه أن يثرى الحوار حول أنسب الاستراتيجيات التى يمكن لمصر أن تتبعها فى هذا المجال."









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة