حزب "الحركة القومية" التركى يعترض على ترشح أردوغان للرئاسة

الأحد، 06 يوليو 2014 04:41 م
حزب "الحركة القومية" التركى يعترض على ترشح أردوغان للرئاسة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد زعيم حزب الحركة القومية التركى دولت بهتشلى أنه سيتقدم بطلب اعتراض لرئاسة الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على ترشح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها فى شهر أغسطس القادم لأنه "لا يمتلك المؤهلات والحد الأدنى لخوض الانتخابات وتولى هذا المنصب الحساس"، وفق وصفه.

ونقل الموقع الإلكترونى لصحيفة "حرييت" التركية اليوم الأحد عن بهتشلى قوله - فى مؤتمر صحفى عقده فى مقر حزبه - "أطالب رئيس الوزراء أردوغان بتقديم استقالته من حزبه لأن المنافسة على المنصب الرئاسى ستكون غير عادلة وهو شرط واحترام لمبادئ الديمقراطية وينبغى أن يكون فى نفس الشروط مع المرشحين الآخرين وأن تضع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هذا الأمر بعين الاعتبار".

وأضاف بهتشلى "إذا كانت تركيا دولة قانون، فينبغى رفض ترشح أردوغان للانتخابات الرئاسية لأن أمامه عوائق أخلاقية وقانونية وسياسية حيث أنه متورط فى قضية الفساد والرشاوى واختلاس أموال الدولة والشعب".

كما انتقد بهتشلى ترشح صلاح الدين دميرطاش، الرئيس المشارك لحزب الشعوب الديمقراطية الكردى، لمنصب رئاسة الجمهورية، مشيرا إلى أن ارتباط وصلات دميرطاش بمنظمة حزب العمال الكردستانى معلومة وواضحة لدى الجميع فضلا عن تهجمه لوحدة البلاد .. واصفا إياه بأنه "عدو لتركيا".

قال بهتشلى "إن ترشح دميرطاش لمنصب رئاسة الجمهورية لا يتعارض مع القانون فحسب، بل إنه إهانة للروح الوطنية".. معربا عن أمنياته بأن تقيم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هذا الأمر وأن تتحمل المسؤولية أمام الجميع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة