فى صرخة عالية، قالت «الجمعية المصرية للدراسات التاريخية»، أن مسلسل «صديق العمر» ملىء بالأخطاء والأوهام والتشوهات التاريخية، لأنه لم يتول مراجعتها جهة تاريخية علمية، كما قالت إن مسلسل «سرايا» عابدين ملىء أيضا بالأخطاء التاريخية.
كتبت أمس عن مسلسل «صديق العمر» وهو قصة لممدوح الليثى، أن هناك سيناريو كتبه الصديق المخرج خالد يوسف حول نفس القصة بغرض إنجاز فيلم سينمائى، يحكى قصة علاقة الصداقة بين جمال عبدالناصر والمشير عبدالحكيم عامر، منذ بدايتها فى الكلية الحربية، وحتى نهاية حياة «عامر» بعد نكسة 5 يونيو 1967، وكان السيناريو متوازنا فى تناول العلاقة، ويغوص فى عمق العلاقة الإنسانية التى جمعت بين الاثنين، ويتعامل مع الأحداث التاريخية برؤية موضوعية، غير أننا فى «صديق العمر» نجد شيئا آخر، مختلفا تمام الاختلاف عما قرأته فى سيناريو «خالد يوسف»، ولا أدرى ما إذا كان الأمر يعود فى جوهره إلى أصل القصة الخام لـ«الليثى»؟، أم لا؟، وهل هى قصة منحازة للمشير عامر كما فى مسلسل صديق العمر؟، أم أن كتابة السيناريو هى التى أخذت القصة إلى حيث يريد السيناريست؟.
المهم أنه الآن أصبح بحوزتنا مسلسل ترفضه الجمعية المصرية للدراسات التاريخية وهى الكيان الذى يجمع مؤرخى مصر، وتتحدث عنه من الزاوية التى تخصها وهى التاريخ، محذرة من أنه ملىء بالتشوهات والأخطاء، وقالت فى بيان لها، إن جماهير عريضة تتلقى معارفها التاريخية من الأعمال الدرامية، وأن وجود هذه الأخطاء التاريخية فى المسلسل من شأنه أن يؤدى إلى تشويه الحقائق التى تصل إلى المتلقى.
هذا التحذير لا يمكن الرد عليه بأن لا حدود لحرية الإبداع مثلا، فالحقائق التاريخية لا يمكن أن تخضع للهوى فى سردها، ومن يفعل ذلك يتعمد الكذب صراحة على الناس وتزييف وعيهم متعمدا.
فى حلقة أول أمس على سبيل المثال، رأيت عامر وناصر وأنور السادات وزكريا محيى الدين وعبداللطيف بغدادى فى مشهد، يوضح فيه كيف يتصرفون أثناء انفصال مصر وسوريا، كان عامر يشخط فى عبدالناصر، وعبدالناصر يرد بخجل، كان عامر يتحدث باعتباره مخططا وزعيما واستراتيجيا، وليس أمام ناصر وزكريا والسادات وبغدادى إلا الاستماع إليه خائفين، وحين أراد زكريا التعليق على كلامه زجره: «جرى إيه يا زكريا»، وطالبه بأن يقول الحق، لأن كلامه يؤيد كلام عبدالناصر، أما السادات فهو حيران، كان الجدل يدور حول موافقة من عبدالناصر لعملية عسكرية ضد الانفصاليين، فهاج عامر، وعلا صوته على عبدالناصر، وبدا الحوار بينهما فى حضور الآخرين يسير فى اتجاه أن عبدالناصر يريدها حمام دم، أما عامر فيرفض ذلك، كان عامر يرفع صوته آمرا عبدالناصر، وانتهى الأمر باتصال ناصر تليفونيا بسورية وألغى العملية، فهدأ «عامر».
القصة على هذا النحو خيالية فى تفاصيلها، وتقفز على الحقائق، فلا عامر كان يتعامل مع ناصر بهذا الشكل، ولا عامر كان لديه من القدرات الفذة ما يجعله قائدا ينصاع الجميع إلى رؤاه بما فيهم عبدالناصر نفسه، وهكذا يمضى المسلسل فى قلب الحقائق التاريخية.
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
عبدالرازق يوسف محمد رشدان
الى الله مشتكانا
عدد الردود 0
بواسطة:
mohamed
you can pay to twist facts ! very simple
check and you will know
عدد الردود 0
بواسطة:
عادل منصور
طبعا عامر كان بيشخط في ناصر. هما الأثنين دافنينوا سوا!
عدد الردود 0
بواسطة:
حمدى
ناصر وجمال حمدان..
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد احمد
ليس مافيه الشعب المصرى الآن بمستغرب
عدد الردود 0
بواسطة:
شبية الريح...
البداية كانت فيلم ناصر الذي اساء الى ناصر رحمة الله.
عدد الردود 0
بواسطة:
أحمد الزهيري
بهدوء و بدون تعصب .. هذه هي الحقيقة التي يخشى أن يقولها المتعصبين
عدد الردود 0
بواسطة:
yh
بأمارة إيه
عدد الردود 0
بواسطة:
yh
قارنوا بين حال الجيش أيام عامر و بعده
عدد الردود 0
بواسطة:
عادل صلاح
عامر كان سجين