الاتحاد العربى للتأمين يحتفل بيوبيله الذهبى فى شرم الشيخ

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 07:11 م
الاتحاد العربى للتأمين يحتفل بيوبيله الذهبى فى شرم الشيخ شريف سامى رئيس الرقابة المالية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بإنعقاد المؤتمر الثلاثون للاتحاد العربى للتأمين والمقرر إنعقاده بمدينة شرم الشيخ فى فى الفترة من 1 إلى 4 سبتمبر المقبل. ويأتى هذا المؤتمر والذى وافق السيد رئيس الجمهورية على وضعه تحت رعايته متزامناً مع إحتفال الاتحاد بيوبيله الذهبى بمناسبة مرور خمسون عامأً على تأسيسه فى القاهرة. وأضاف أنه أكد لعبدالخالق رؤوف خليل أمين عام الاتحاد دعم الهيئة الكامل لإنجاح تلك الفعالية الهامة والتى يحضرها قيادات التأمين من مختلف الأقطار العربية إضافة إلى ممثلين لكبريات الشركات العالمية وبمشاركة وفد كبير من الهيئة.

وقد أنشىء الاتحاد العربى للتأمين فى القاهرة فى سبتمبر 1964 والذى يضم حالياً عشرين دولة لدعم الروابط والصلات بين أسواق وهيئات التأمين العربية وتوثيق التعاون بينها والتنسيق بين أنشطتها المختلفة بغية حماية مصالح الأعضاء وتنمية صناعة التأمين العربية. وكان آخر إنعقاد للمؤتمر بالمملكة المغربية عام 2012.

بدأ التأمين في مصر في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عن طريق إنشاء توكيلات لشركات بريطانية وفرنسية، وفي عام 1900 تأسست أول شركة تأمين مصرية تحت اسم شركة التأمين الاهلية وفي عام 1933 تأسست شركة الشرق ثم مصر لعموم التأمينات عام 1934 على يد رائد الاقتصاد الوطنى طلعت حرب باشا. وتعد مصر اول دولة عربية تصدر قانون ينظم اعمال التأمين وكان ذلك بصدور قانون رقم 92 لسنة 1939 الذي صدر بعد الغاء الامتيازات الاجنبية وبموجب القانون فقد تأسست أول هيئة رقابية على التأمين.

وأضاف شريف سامى أنه فى إطار اهتمام الهيئة بدور مصر الإقليمى فى مجال التأمين فقد قامت فى شهر يونيو الماضى باستضافة اجتماعات الجمعية العامة الـ 36 للشركة الأفريقية لإعادة التأمين والتى افتتحها أشرف سالمان وزير الاستثمار. وتتمتع الشركة الأفريقية لإعادة التأمين بوضع دبلوماسى مميز على المستوى الأفريقى وفقا لإتفاقية إنشائها وكانت مصر من أول الدول الموقعة عام 1976.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة