وزير خارجية إسرائيل: المبادرة العربية للسلام أصبحت الآن أكثر أهمية

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 11:44 ص
وزير خارجية إسرائيل: المبادرة العربية للسلام أصبحت الآن أكثر أهمية وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر لأول مرة وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان، أن مبادرة السلام العربية التى تم إعدادها عم 2002 أكثر أهمية وذات مغزى وواردة أكثر من أى وقت مضى.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن ليبرمان قوله خلال تصريحات خاصة لصحيفة "جيروزليم بوست" الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية، قوله إن لهذه المبادرة ميزات كثيرة وأنه يفضلها على أى اتفاق سلام منفرد مع الفلسطينيين.

وقال ليبرمان إن التخلص من حركة "حماس" يشكل شرطا ضروريا لأى مفاوضات سلام، معتبرا أن إحياء العملية السياسية سيظل غير وارد مع استمرار حكم حماس فى قطاع غزة ونفوذها الكبير فى الضفة الغربية، على حد قوله.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلى أنه لا يمكن لإسرائيل أن تعول على رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن، زاعما بأن عباس قد فقد شرعيته منذ عام 2006 وعليه فيجب إجراء انتخابات جديدة فى السلطة الفلسطينية بعد تقويض أسس حركة حماس، على حد قوله.

وكرر ليبرمان موقفه الداعى إلى نقل السيادة على القرى والمدن العربية فى المثلث الجنوبى إلى الدولة الفلسطينية فى إطار تبادل أراضى ضمن اتفاق السلام المستقبلى، كما طالب بسحب الجنسية الإسرائيلية من كل من يقوم بالتظاهر تضامنا مع حماس.

وحول مطلب حماس بإنشاء ميناء بحرى فى غزة ضمن مفاوضات التهدئة المنعقدة حاليا فى القاهرة، قال ليبرمان إن الغرض من هذا المطلب هو الالتفاف على المراقبة على إدخال الوسائل القتالية والمقاتلين إلى القطاع، على حد زعمه.

وردا على سؤال حول الحملات الإعلامية الشرسة التى يشنها رئيس الوزراء التركى على إسرائيل قال ليبرمان، إن
إسرائيل تحاول أن تحافظ على علاقاتها مع أنقرة إلا أنه لا يمكننا أن نكون "كيس الملاكمة" لهذا الزعيم أو غيره.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة