غرائب فى الهواء.. طائرة هندية تهبط 5 آلاف قدم فى تركيا بعد نوم الطيار.. وآخر يفقد السيطرة على طائرته بعدما فقد "ذراعه الاصطناعية".. و"كيرى" يضطر للعودة إلى واشنطن على متن رحلة تجارية بعد تعطل طائرته

الجمعة، 15 أغسطس 2014 01:05 م
غرائب فى الهواء.. طائرة هندية تهبط 5 آلاف قدم فى تركيا بعد نوم الطيار.. وآخر يفقد السيطرة على طائرته بعدما فقد "ذراعه الاصطناعية".. و"كيرى" يضطر للعودة إلى واشنطن على متن رحلة تجارية بعد تعطل طائرته صورة أرشيفية
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسئولون وتقارير إخبارية، إن طائرة تابعة لشركة "جت إيرويز" وعلى متنها 280 راكبا هوت خمسة آلاف قدم بعد نوم الطيار، بينما كانت مساعدته مشغولة باستخدام جهاز كمبيوتر لوحى.

وقال مسئول، إن المديرية العامة للطيران المدنى الهندية تحقق فى الحادث، الذى وقع فوق المجال الجوى التركى فى الثامن من الشهر الجارى خلال رحلة من مومباى فى طريقها إلى بروكسل.

وقال مسئول فى الهيئة، إن الطيارين لم يقدما تقرير سلامة الطيران، وهو عمل إلزامى لتوثيق أى حادث غير عادى أثناء الرحلة، وأننا علمنا بالحادث من رسالة هاتفية من مجهول وبعد ذلك اتصلنا بشركة الطيران.

وذكرت صحيفة "تايمز أوف انديا"، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن قائد الطائرة وهى من طراز بوينج 777 كان فى راحة مصرح بها عندما وقع الحادث.

وأضاف التقرير أن المديرية العامة للطيران المدنى الهندية تحقق أيضا فيما إذا كانت المساعدة قد نامت هى الأخرى.

ويعتبر هذا الحادث ليس الوحيد، فقد تعتبر واحدة من أغرب الحوادث التى ينظر فيها محققون بالحوادث الجوية، وهى فقدان طيار رحلة تجارية السيطرة على الطائرة لفقدانه "ذراعه الاصطناعية."

ويقول تقرير "فرع التحقيقات الجوية" البريطانية، إن الطيار، 46 عاما، فقد السيطرة على الطائرة التابعة لـ"فلاى بي" على متنها 47 راكبا أثناء رحلة إلى مطار سيتى بلفاست بأيرلندا الشمالية .

وذكرت اللجنة أن الطيار، لم يكشف عن هويته، فقد طرفه الاصطناعى أثناء تنفيذه "المناورة المضيئة" برفع مقدمة الطائرة أثناء أحوال جوية قاسية ورياح قوية، ما دفعه للاستعانة بمساعده الذى لم يسعفه الوقت للسيطرة على الوضع، فما كان من الطيار سوى المتابعة بيد واحدة فقط، واستعاد السيطرة على الطائرة إلا أن هبوطها كان "عنيفا" بعض الشىء.

ويشار إلى أن "فلاى بى" شركة طيران منخفضة التكلفة، مقرها المملكة المتحدة، قالت فى بيان، أنها "فخورة" لالتزامها بقانون منح فرص متكافئة للجميع بإفساح مجال العمل أمام الطيار، الذى تعتبره واحدا من طياريها المخضرمين.

من جهة أخرى اضطر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى للعودة إلى واشنطن من هاواى على متن رحلة تجارية بعد أن حدث عطل بطائرته الخاصة.

وكشفت هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى" أمس "الجمعة" أن طائرة كيرى التابعة للقوات الجوية الأمريكية قد أصيبت بعطل فنى قبيل إقلاعها من قاعدة "هيكام" الجوية فى هاواى.

وأوضحت أن الأمر انتهى بكيرى، العائد من جولة أسيوية استغرقت أسبوعا كاملا أخذته إلى أفغانستان وأستراليا وميانمار وجزر سولومون، والوفد المرافق له إلى الالتحاق برحلة لشركة يونايتيد أيرلاينز التجارية الأمريكية .

من جانبه، قال كيرى، مازحا وهو ينتظر موعد رحلته التجارية "أخيرا سأحصل على عربون المسافر الدائم"، وكان وزير الخارجية الأمريكية كثير الشكوى من طائرته القديمة التى سبق لها أن أصيبت بأعطال.



أخبار متعلقة:

طائرة هندية تهوى بـ 280 مسافرا 5آلاف قدم بسماء تركيا بعد نوم الطيار


طيار يفقد السيطرة على طائرة بعدما فقد "ذراعه الاصطناعية"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة