ابتكار روبوت قادر على طى نفسه على طريقة الاوريجامى

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 01:15 م
ابتكار روبوت قادر على طى نفسه على طريقة الاوريجامى ربوت - أرشيفية
واشنطن (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر فريق من الباحثين فى جامعة هارفارد الأمريكية، روبوتا جديدا يستطيع بناء نفسه من ألواح من الورق والبلاستيك باستخدام طاقة من بطارية قياسية "ايه ايه" لتشغيل الدائرة الكهربائية.

ويتم مقارنة هذا الروبوت بفن طى الورق اليابانى "اوريجامى".. وقال فريق التصميم بقيادة رود وود فى مجلة "ساينس" إن الروبوت بعدما يقوم بطى نفسه يمكنه أن يتحرك بسرعة 4ر5 سنتيمتر فى الثانية.. ويعد الروبوت الأول من نوعه القادر على بناء نفسه ثم يقوم بمناورة بدون تدخل بشرى ما يفتح الباب أمام سلسلة من التطبيقات.

يمكن أن تستخدم هذه الروبوتات كمكان إعاشة ذاتى البناء فى المناطق التى تعرضت لكوارث طبيعية.. وتوفر هذه الوسيلة بشكل خاص بديلا لأساليب البناء التقليدية.. يتألف الروبوت من الورق والبوليستيرين وهو البلاستيك الذى تصنع منه علب الأقراص المدمجة سى دى، وفى قلب الروبوت توجد دائرة إلكترونية هى بمثابة المخ له، وهناك مفصلات خاصة عن طريقها يتغير الشكل مع الحرارة إلى ثنايا مبرمجة مسبقا.

ولصنع نفسه يقوم الروبوت بتسخين المفصلات فى تسلسل محدد مسبقا إلى حوالى مئة درجة مئوية، ليطوى نفسه تدريجيا من لوح مسطح إلى شكله النهائى .

وبعد قرابة أربع دقائق يبرد البوليستيرين ويصبح صلدا وعندها يصبح الروبوت جاهزا للتحرك مدفوعا بمحركين وقادرا على المناورة كذلك .

وكان مصدر الإلهام لفريق البحث فن الاوريجامى اليابانى التقليدى .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة