لعدم تشوه الجنين..

استشارى: تجنبى الحمل أثناء العلاج بدواء الكبد الجديد "سوفالدى"

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 05:02 م
استشارى: تجنبى الحمل أثناء العلاج بدواء الكبد الجديد "سوفالدى" الدكتور هشام أيوب استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهور قليلة تفصلنا عن طرح الدواء الجديد لعلاج لفيروس سى سوفالدى بالأسواق، والذى يعتبر أملا جديدا لعلاج أكثر من 14 مليون مريض بالفيروس الكبدى الوبائى سى فى مصر، حسب الإحصائيات المعلنة.
يقول الدكتور هشام أيوب استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، وعضو الجمعية الأوروبية لدراسة الكبد، خلال شهور قليلة سيتم اعتماد العلاج الثلاثى لمواجهة فيروس سى، وهو العلاج بالأدوية سوفالدى، والانترفيرون والريبافيرون، مشيرا إلى أنه إذا كان المريض (سواء رجل أو امرأة) متزوج فيجب أن يكون هناك خطة لمنع الحمل خلال فترة العلاج، وبعد انتهاء العلاج بـ6 أشهر على الأقل.
وفسر "أيوب" هذا الإجراء بأن عقار الريبافيرون له تأثير سلبى على الأجنة، ويمكن أن يسبب تشوه الأجنة، مشيرا إلى أنه يترك لطبيب النساء والتوليد تحديد طريقة منع الحمل المناسبة للزوجين، والتى تختلف من مريض إلى آخر حسب الوزن والحالة والسن، خلال فترة العلاج.
أما عن خطورة استخدام موانع الحمل الهرمونية خلال العلاج بالسوفالدى، فقد أوضح استشارى أمراض الكبد أن تحديد الطريقة المناسبة ترجع إلى طبيب النساء سواء اختار نوع هرمونى أم لا، مشيرا إلى أنه يفضل الابتعاد عن موانع الجمل الهرمونية لأنها قد يكون لها تأثير سلبى على الكبد.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة