لإنتاج 20 مليون جرعة..

"الزراعة": تجهيز 70% من أجهزة مصنع لقاح الحمى القلاعية

الثلاثاء، 19 أغسطس 2014 07:47 ص
"الزراعة": تجهيز 70% من أجهزة مصنع لقاح الحمى القلاعية الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سيد زيدان مدير معهد المصل واللقاح بالعباسية التابع لمركز البحوث بوزارة الزراعة، إنه تم الانتهاء من استكمال أجهزة مصنع إنتاج لقاح الحمى القلاعية بنسبة 70%، لتلبية الاحتياجات المحلية من اللقاح متعدد العترات وسيتم افتتاحه قريبا.

وأوضح زيدان فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن تكلفة المصنع تُقَدَّر بحوالى 70 مليون جنيه حتى الآن، تغطى مرحلة الإنشاءات المدنية ومرحلة التجهيز التى تشمل تجهيز المبنى بالأجهزة والمعدات لإنتاج القدر المطلوب من اللقاح بأحدث الأساليب التكنولوجية لإنتاج ما يزيد عن 20 مليون جرعة سنويا.

وأضاف أن مصنع إنتاج الحمى القلاعية يمثل أملا كبيرا لحماية مصر من أى أمراض وبائية وافدة من الخارج، خاصة تلك المشتركة بين الإنسان والحيوان.

وأشار مدير معهد المصل واللقاح إلى أن المصنع يعمل على إنتاج لقاح يحتوى على عترات المرض غير المتوطنة فى مصر والبلاد المجاورة، وتطوير جودة اللقاح المنتج عن طريق مواكبة أحدث النظم العلمية والتكنولوجية الحديثة، ويحتوى لأول مرة فى مصر على نظام "PL3"، وهى مواصفات دقيقة لمعامل الأمان الحيوى عالميا تتيح لمصر إنتاج المستحضرات البيطرية التى يحظر إنتاجها حاليا لعدم توافر عوامل الأمان الحيوى مثل حمى الوادى المتصدع والسل.

وتابع قائلًا إنه لا يوجد مشروع مماثل فى إفريقيا سوى فى "بتسوانا" وتديره مجموعة شركات ميريال العالمية بباريس، لافتا إلى أن هناك اتجاها حاليا لدراسة التعاون مع هذه المجموعة الفرنسية فى ذلك المشروع بشراكة علمية، تضمن نقل أحدث تكنولوجيات تصنيع اللقاحات والأمصال البيطرية العالمية وإنشاء بنك مصرى للعترات والفيروسات.

كان الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، افتتح الأسبوع الماضى مصنع لقاحات أنفلونزا الطيور تبلغ الطاقة الإنتاجية لـ200 مليون جرعة سنويا نستهدف مضاعفتها إلى 400 مليون جرعة سنويا خلال شهور، فى إطار حماية استثمارات تصل إلى 22 مليار جنيه فى الثروة الداجنة من المرض للحد من استيراد اللقاحات من الخارج، بالإضافة توجيه تعليمات باستكمال أجهزة مصنع إنتاج لقاح الحمى القلاعية الذى يتم افتتاحه قريبا.













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة