تعرف على أنواع الحساسية الجلدية وطرق تجنبها وعلاجها

الإثنين، 25 أغسطس 2014 08:19 ص
تعرف على أنواع الحساسية الجلدية وطرق تجنبها وعلاجها الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الحساسية مرض جلدى يصيب الإنسان نتيجة إفراز أجسام مضادة "الهيستامين"، التى تعمل على تمدد الشعيرات الدموية، التى تؤدى إلى الإحساس بالحكة والهرش بالمنطقة المصابة.

يقول الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق، إن الحساسية منها ما يطلق علية "ارتيكاريا"، ويحدث عندما تلدغ إحدى الحشرات جلد الإنسان، فتؤدى إلى احمراره وتورمه، بالإضافة إلى الرغبة الشديدة بالحكة، وهذا يحدث نتيجة إفراز مادة داخل الجلد أثناء عملية امتصاص تؤدى إلى تدفق الدم لهذه المنطقة نتيجة حساسية الجلد لهذه المادة.

أما النوع الثانى فهى الحساسية الموضوعية التى تحدث عند تلامس الجلد لبعض المواد المعدنية والكيمائية، مثل "الجبس والأسمنت والعطور، وبعض أنواع المعادن كالنحاس والفضة"، التى يتفاعل مباشرة معها مسببًا الالتهاب والحساسية الموضعية.

وينصح "هانى" فى حالة التعرض لإحدى هذه الحالات السابقة يجب استشارة متخصص جلدية، كما يجب الابتعاد عن كل ما هو مثير لها من أطعمة معينة والشراب أو استنشاق يحفز على ظهور أعراض الحساسية، كما يجب الامتناع تمامًا عن التعرض للشمس، مع تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من الخيوط الصناعية والصوف.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة