وزير الداخلية الإيطالى: نشعر بمأساة جديدة من الهجرة غير الشرعية

الإثنين، 25 أغسطس 2014 12:15 م
وزير الداخلية الإيطالى: نشعر بمأساة جديدة من الهجرة غير الشرعية وزير الداخلية الإيطالى أنخلينو ألفانو
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب وزير الداخلية الإيطالى أنخلينو ألفانو عن حزنه بعد محاولة جديدة من محاولات الهجرة غير الشرعية إلى السواحل الإيطالية، قائلا: "إننا نشعر بالصدمة من هذه المآسى الجديدة التى تحدث فى البحر بعد كل محاولة للهجرة غير الشرعية إلى البلاد".

ووفقا لصحيفة المساجيرو الإيطالية فقد شكر ألفانو المفوضية الأوروبية بالمجهودات الكبيرة لمساعدة وإنقاذ آلاف من المهاجرين فى الأيام الأخيرة واليوم، مؤكدا أن بروكسيل لا تزال ملتزمة بمساعدة إيطاليا فى حل الهجرة غير الشرعية.

وقال ألفانو "الاتحاد الأوروبى لا بد من أن يأخذ قضية الهجرة غير الشرعية على محمل الجد أكثر من ذلك أو أن إيطاليا ستضطر إلى اتخاذ قرار بنفسها".

وأشارت الصحيفة إلى أن البحرية الإيطالية أكدت أمس الأحد، أن وحدات البحث والإنقاذ البحرية أنقذت نحو 3500 مهاجر غير شرعى، وانتشلت 19 جثة من البحر المتوسط فى مطلع الأسبوع مع استمرار محاولة الآلاف العبور إلى أوروبا بالقوارب، وشجعت أحوال البحر الهادئة خلال فصل الصيف المزيد من الأشخاص على القيام بهذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر هذا العام من شمال إفريقيا - حيث يستغل تجار البشر انهيار النظام فى ليبيا- ما زاد عدد الوافدين إلى إيطاليا منذ يناير إلى ما يفوق 100 ألف.

وقالت البحرية عبر حسابها على موقع تويتر، إن السفينة الإيطالية سيريو انتشلت 18 جثة و73 ناجيا من طوف مطاطى بعد أن انتشلت فرقاطة جثة واحدة و1372 ناجيا يوم الجمعة.

وسجلت الوفيات بين المهاجرين بعد وقت قصير من غرق قارب كان يحمل مهاجرين على بعد كيلو متر عن الساحل الليبى يوم الجمعة، وكان خفر السواحل الليبى قالوا فى البداية إن الزورق كان يقل ما بين 150 و200 شخص، لكن مسئولا قال إن مزيدا من التدقيق أظهر أن الزورق أكبر مما كان معتقدا وأن أكثر من 250 مهاجرا ربما لاقوا حتفهم.

وشكلت الحكومة الإيطالية وحدات مير نوستروم للبحث والإنقاذ بعد غرق سفينة على مقربة من الساحل الإيطالى فى أكتوبر الماضى، ما أسفر عن مقتل 366 شخصا، أما وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن حوالى 500 مهاجر غرقوا فى البحر بين يناير ويوليو هذا العام.

وتبلغ تكلفة تشغيل هذه الوحدات نحو 11.92 مليون دولار شهريا، ما أثار سجلات حادة فى إيطاليا التى انزلقت مجددا إلى الركود الاقتصادى فى الربع الثانى من العام بعد سنوات من الجمود.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة