الدببة الشهباء تصاب بداء السكر أثناء فترة البيات الشتوى

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 01:32 م
الدببة الشهباء تصاب بداء السكر أثناء فترة البيات الشتوى صورة أرشيفية
كاليفورنيا (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف باحثون أن الدببة الشهباء تصاب بنوع من داء السكر أثناء فترة بياتها الشتوى.

وذكر فريق بحث بقيادة كيفن كوربيت بجامعة ولاية واشنطن أن هذه الدببة (وهى من فصيلة الدببة البنية) تبدو سمينة بالتأكيد فى فصل الخريف لكن لا تظهر عليها أعراض السكر، وما إن تحل فترة البيات الشتوى بعد بضعة أسابيع حتى تصاب بداء السكر.

وعندما تستيقظ من بياتها الشتوى مرة أخرى فى فصل الربيع "تكون قد شفيت" وهو ما قاد الباحثين إلى استنتاج أن زيادة الوزن بشكل مفرط ليس هو السبب المباشر للإصابة بالسكر، فى حال الدببة الشهباء على الأقل.

ومن المعروف أنه فى حال الإصابة بالسكر من النوع الثانى نادرا ما يستجيب الجسم لهرمون الإنسولين، وهى حالة توصف بأنها مقاومة الإنسولين، وينظر إلى السمنة على أنها سبب رئيسى للإصابة بالمرض.

والهدف الذى سعى إليه فريق كوربيت بشركة "أمجين" للتكنولوجيا الحيوية فى ساوزند أوكس، هو اكتشاف كيفية زيادة وزن الدببة الشهباء بشكل هائل فى فصل الشتاء، بينما تظل فى صحة جيدة عامًا بعد عام.

وأوضح الباحثون أنه كان يعتقد أن أجسام الدببة تقوم بتنظيم الأيض (عملية التمثيل الغذائى) من خلال كمية الإنسولين التى يفرزها البنكرياس، وعلى النقيض مما يحدث فى البشر لا يتغير مستوى الإنسولين فى الدم، إذ تظل كمية الأنسولين فى الدم ومعدل السكر فى الدم أثناء شهور الصيف الفعلية هى نفسها أثناء فترة البيات الشتوى.

وتوصل كوربيت وزملاؤه إلى أن أجسام الدببة تكاد لا تستجيب للإنسولين أثناء فترة البيات الشتوى، وقبل فترة قصيرة من دخولها البيات الشتوى، أى عندما تكون فى أعلى درجات السمنة، تكون حساسة بشكل خاص للإنسولين.

وهناك بروتين يسمى "بتين" يقوم بشكل فعال بوقف حساسية الخلايا الدهنية تجاه الإنسولين ، حتى يمكن للجسم أن يستمر فى عملية الأيض بدون صعوبة.

وعندما يحل الربيع تعود أجسام الدببة الشهباء إلى الاستجابة للإنسولين مرة أخرى.

وفى إطار هذا البحث قام الفريق بأخذ عينات من دهون وكبد وعضلات الدببة الشهباء من فئات عمرية متباينة ومن كلا النوعين أى ذكور وإناث فى أكتوبر ويناير ومايو قبل وأثناء وبعد فترة البيات الشتوى.

وتبين للباحثين أن الدببة قامت بتخزين الطاقة استعدادا لفترة البيات الشتوى فى الأنسجة الدهنية وليس فى الكبد أو العضلات خلافا لما يحدث فى الأنواع الأخرى.

وتدخل الدببة الشهباء فى فترة بيات شتوى لمدة تصل إلى سبعة أشهر حيث تعيش فقط على مخزونها من الدهون، بينما تحافظ على درجة حرارة أجسامها عند المعدلات الطبيعة تقريبا.

وقال الباحثون إن النتائج تظهر مرة أخرى مدى التعقيد الذى تتسم به العلاقة بين السمنة والسكر وهو ما يوفر دليلا على أنهما لا يسيران دائما جنبا إلى جنب حسبما كان يفترض على مدى زمن طويل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة