رئيس مجلس الأمن: لا يوجد شئ مطروح على طاولة المجلس بشأن غزة حاليا

الثلاثاء، 05 أغسطس 2014 05:31 ص
رئيس مجلس الأمن: لا يوجد شئ مطروح على طاولة المجلس بشأن غزة حاليا مجلس الأمن "أرشيفية"
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس مجلس الأمن الدولى ومندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير مارك ليال جرانت، إنه لا يوجد شئ مطروح على طاولة المجلس بشأن غزة فى الوقت الحالي.

وأضاف - فى مؤتمر صحفى عقده بمقر الأمم المتحدة اليوم بمناسبة تولى بلاده رئاسة أعمال المجلس - أن موقف المجموعة العربية فى نيويورك غير معروف حتى الآن بشأن غزة، مشيرا إلى أن رئاسة مجلس الأمن الدولى فى انتظار معرفة الموقف العربى من الأردن، العضو العربى الوحيد فى المجلس.

وتابع السفير البريطانى ورئيس المجلس قائلا "لا نعرف موقف المجموعة العربية حتى الآن: هل سيأتون بموضوع غزة إلى المجلس أم سيذهبون به إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة؟ إننا فى انتظار أن نعرف ذلك من الممثل الأردنى الدائم".

وردا على سؤال بشأن عدم إصدار قرار من مجلس الأمن يدين العدوان الإسرائيلى ويوقف الحرب على الفلسطينيين فى القطاع، قال رئيس مجلس الأمن "إن الأمر يعود إلى أعضاء مجلس الأمن، لقد عقدنا اجتماعات ومناقشات متعددة بشأن غزة وصدرت بيانات صحفية ورئاسية،أما إذا كان هناك مشروع آخر يجرى إعداده، فنحن من جانبنا سنقوم بمهمتنا فى رئاسة أعمال المجلس، لكن لا يوجد شئ مطروح على طاولة المجلس فى الوقت الحالي. إن هناك مفاوضات تجرى بشأن غزة فى بلدان آخرى وجهود تقوم بها أطراف آخرى، لكنها ليست هنا فى نيويورك".

وفيما يتعلق بمدى قيام مجلس الأمن الدولى بإحالة الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولى التى يتم ارتكابها فى غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية، قال السفير مارك ليال جرانت "لا يوجد إجماع داخل المجلس بشأن ذلك، كما أن هناك لجنة تحقيق تابعة لمجلس حقوق الإنسان فى جنيف تقوم بالتحقيق فى الجرائم المرتكبة من قبل حماس وإسرائيل فى القطاع".

وتطرق رئيس مجلس الأمن الدولى إلى الوضع فى العراق، وأعرب عن قلقه العميق إزاء التطورات الأخيرة هناك، مشيرا إلى أن بريطانيا بصدد إعداد مشروع قرار حول تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق، لكنه لم يكشف مزيدا من التفاصيل.

وأضاف قائلا "إننى أتكلم هنا كمندوب دائم لبلادى لدى الأمم المتحدة، إننا قلقون للغاية إزاء الأحداث فى العراق، ونحن نتناقش مع بقية الدول الأعضاء بالمجلس حول مشروع قرار بشأن تنظيم الدولة الإسلامية".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة