الجامعة العربية ترسل وفدا فنيا لغزة خلال 24 ساعة.. وحماس تشكر مصر وتطالبها بأهمية البدء بإعمار القطاع.. وعريقات يطرح خطة الرئيس الفلسطينى لترسيم الحدود على جون كيرى

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 03:01 م
الجامعة العربية ترسل وفدا فنيا لغزة خلال 24 ساعة.. وحماس تشكر مصر وتطالبها بأهمية البدء بإعمار القطاع.. وعريقات يطرح خطة الرئيس الفلسطينى لترسيم الحدود على جون كيرى الرئيس الفلسطينى محمود عباس
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فيما كشفت الجامعة العربية عن إرسالها وفدا إلى قطاع غزة خلال يومين، لبحث احتياجاته من المساعدات، قالت مواقع إعلامية فلسطينية إن نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية طالب المخابرات المصرية بإلزام الاحتلال الإسرائيلى، بما تم الاتفاق عليه مؤخرا فى اتفاق التهدئة.

وقالت المواقع إن هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع مسئولين بالمخابرات المصرية تناول ضرورة متابعة مصر للقضايا المتبقية مع الاحتلال الإسرائيلى، مؤكدًا أهمية البدء بإعمار ما دمره الاحتلال، مشيداً بالدور المصرى من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، لافتًا إلى أهمية الدور المصرى تجاه القضية الفلسطينية والمنطقة.

بدورها أكدت المخابرات المصرية لهنية حسب مكتب الأخير مواصلة مصر مساعيها بعد هذا الاتفاق، واستكمال ما هو مطلوب تجاه القضايا العالقة كافة.

وقال الدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية، فى تصريح صحفى عقب مغادرته القاهرة متجهًا لعمان مساء أمس الأحد، إن الوفد الفنى سيصل غزة خلال 48 ساعة على أن يقوم وفد وزارى عربى بزيارة أخرى منتصف ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن الوفد الوزارى سينتظر لحين إنهاء الترتيبات اللازمة مع السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس.

من جهة أخرى يتوجه وفد فلسطينى إلى الولايات المتحدة فى الخامس من سبتمبر الحالى للقاء وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى والطلب منه اتخاذ إجراءات جدية حيال تنفيذ خطة فلسطينية متكاملة لترسيم الحدود والانسحاب من الأراضى المحتلة، وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير جميل شحادة لصحيفة "الغد" الأردنية إن وفداً فلسطينياً برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات سيتوجه فى الـ5 من الجارى إلى الولايات المتحدة للقاء كيرى، وذلك قبيل مشاركته ضمن وفد برئاسة الرئيس محمود عباس فى اجتماع مجلس الوزراء العرب المقرر عقده فى الـ7 من نفس الشهر بالقاهرة.

وأضاف أن الوفد سيعرض على كيرى الخطة التى وضعها الرئيس عباس وعرضها على القيادة الفلسطينية، للطلب منه اتخاذ إجراءات جدية لتنفيذها، موضحا أن الوفد سيطلب من واشنطن القيام باستجلاب موافقة إسرائيلية حول تحديد حدود "إسرائيل" وفق الرابع من حزيران 1967، والاتفاق حول خطة برنامج للانسحاب من الضفة الغربية وفق المتفق عليه سابقاً، مشيرا إلى أن الخطة الفلسطينية جاهزة ومتكاملة، سواء بالنسبة للحدود أو موضوع خطة الانسحاب، على أن يتم تسليم خطة الانسحاب خلال 4 أشهر.

وقال جميل شحادة، إنه فى حال التعنت الإسرائيلى بشأن ذلك، فهناك إجراءات فلسطينية سيتم اتخاذها بخصوص الانضمام إلى 48 منظمة ومؤسسة دولية بما فيها اتفاق روما، بما يسمح بملاحقة ومحاكمة القادة الإسرائيليين على جرائمهم المرتكبة بحق الشعب الفلسطينى، ولفت إلى "توجه الوفد الفلسطينى من الولايات المتحدة إلى القاهرة للمشاركة ضمن وفد برئاسة الرئيس عباس فى اجتماع مجلس الوزراء العرب المقرر عقده فى الـ7 من الجارى.

وأوضح جميل شحادة أن الوفد سيعرض الخطة التى وضعها الرئيس عباس وأطلع القيادة الفلسطينية عليها أمام اجتماع المجلس، كما سيضع الوفد العائد من الولايات المتحدة مجلس الوزراء العرب فى صورة نتائج زيارته، والموقف الأمريكى من الخطة، للحصول على دعم عربى بشأن الخطة والخطوات اللاحقة، كما قال إنه سيتم بحث نتائج زيارة الوفد الفلسطينى إلى الولايات المتحدة، ما إذا كانت واشنطن قد تبنت الخطة أم لا، وما سيترتب على ذلك من إجراءات سيقوم بها الطرف الفلسطينى بدعم عربى".



موضوعات متعلقة

وزير إسرائيلى: نزع سلاح غزة هو السبيل الوحيد لهدوء طويل المدى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة