جابر عصفور لـ"طلاب الجامعات": المستقبل لكم عليكم صناعته بأيديكم .. الثقافة رؤية شاملة وليس كل متعلم مثقفا .. منع "حلاوة روح" حرك رغبة الكثيرين لمشاهدته.. ويطالب 15 مليون أمى فى مصر بالبحث عن العلم

الإثنين، 01 سبتمبر 2014 04:32 م
جابر عصفور لـ"طلاب الجامعات": المستقبل لكم عليكم صناعته بأيديكم .. الثقافة رؤية شاملة وليس كل متعلم مثقفا .. منع "حلاوة روح" حرك رغبة الكثيرين لمشاهدته.. ويطالب 15 مليون أمى فى مصر بالبحث عن العلم جابر عصفور
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، إنه يرى فى وجوه طلاب الجامعات المصرية عالما آخر، ومستقبلا أفضل من مستقبل الأجيال الماضية، مضيفا "المستقبل لكم عليكم صناعته بأيديكم، لأن الأجيال القديمة قاربت على الانتهاء".

وأضاف "عصفور"، فى كلمته خلال اللقاء المفتوح مع طلاب الجامعات بمعهد إعداد القادة بحلوان، أن زمن الشباب فى مصر يبدأ نحو غايته العظمى، مؤكداً ثقته بأن هذا الشباب سيضيف إلى مصر ما لم تستطع الأجيال السابقة إضافته، وتابع، أنه يرى فى هذا الشباب نفسه عندما كان صغيراً، مطالبهم بضرورة أن يكونوا شجعانا فى الحق، حريصين على تحقيقه.

وأكد أن سبب تقديم استقالته من وزارة الثقافة فى عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك، لم تكن لأسباب صحية كما قيل، وإنما كانت بسبب رفضه لممارسات النظام السياسى وقتها، مضيفا أنه تصحيحاً لبعض المعلومات فى سيرته الذاتية، "إننى تقدمت باستقالة مسببة للرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، مكتوبا فيها أسباب استقالتى، والتى كانت بسبب رفضى لممارسات النظام وقتها". وتابع أن الأسباب التى دفعته للاستقالة كانت موضوعية، مؤكداً على أن هذه الاستقالة مازالت محفوظة فى مجلس الوزراء لمن يريد الإطلاع عليها.

وفى نفس السياق قال وزير الثقافة، إن منع فيلم "حلاوة روح" من العرض، حرك رغبة الكثيرين من أطياف الشعب المصرى لمشاهدته، مؤكداً ضرورة صناعة أفلام موازية نظيفة لتصحيح هذه المفاهيم الخاطئة، مشيرا إلى ضرورة التزام المصريين بعدم الذهاب لمشاهدة مثل هذه الأفلام غير الهادفة التى يتم صناعتها لكسب الأموال، وليس لأهداف أخرى، وتابع: "عدد من المسلسلات التاريخية، التى عرضت فى شهر رمضان الماضى بها الكثير من الأخطاء التاريخية، منها "صديق العمر وسرايا عابدين"، وكان لابد من عرضهم على أساتذة تاريخ قبل عرضها على الشاشة، وهذا لا يقلل من العمل".

كما قال عصفور، إنه ليس كل تعلم أصبح مثقفاً، لأن المتعلم هو الشخص الذى يدرس التعليم، سواء بالجامعات أو غيرها، ولابد أن يثقف نفسه ليكسب لقب مثقف وهى رؤية شاملة تشمل ثقافة الشعور بالآخرين، خاصة بالعالم المحيط، مضيفا أن المثقف الحقيقى ينقسم إلى نوعين، الأول مثقف يتمسك بالموضوعية وهو يتمسك بالماضى، والثانى بالحاضر، مؤكداً أنه لابد من التمسك بالدين واتباع تعاليمه للوصول إلى الطريق الناجح.

وأوضح وزير الثقافة، أن ثقافة التخلف توجد فى البلاد التى بها أمية كبيرة، مشيراً إلى أن هناك جامعات لا توجد بها أى ثقافة أو مثقفين، وذلك لعدم وجود غريزة الثقافة لدى الكثير ، كما أن هناك 15 مليون أمى فى مصر، وعليهم أن يبحثوا عن العلم وعن كل جديد به لحاجة مصر إليه، وتابع :" طه حسين، ذكر أن الثقافة كالماء والهواء وحقا لكل مواطن"، مؤكداً أن أمريكا أثبتت أنها تمارس ثقافة تقدم، وهذا ما نراه فى النظام الذى تعتمد عليه ووصل بها إلى هذا النجاح.

وشدد وزير الثقافة على أنه لا يسمح لأى جهة فى مصر بالتدخل فى شئون الوزارة، حتى وإن كان الأزهر الشريف نفسه، مشيرا أنه لا يقبل التدخل فى شئون الوزارة من قبل أحد، وحتى إن كان الأزهر الشريف، مؤكداً أنه يرد على هذه التدخلات بهدوء، وأنه لا يحب التدخلات العصبية أو المشحونة.

وخلال اللقاء المفتوح مع طلاب الجامعات بمعهد إعداد القادة بحلوان، قال الدكتور صبحى حسانين، نائب رئيس الاتحاد الرياضى بوزارة التعليم العالى، إن مصر فى حاجة إلى وزراء تكنوقراط، متخصصين يعلمون كل صغيرة وكبيرة عن الوزارات المكلفين بها، مشيرا إلى أن هذا ما كان ينادى به المثقفون والمتعلمون والعامة، وأن هذا ينطبق على الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة ، موضحا أن الدكتور عصفور أحد صانعى الثقافة المصرية، وأن تاريخه عريق فى هذا المجال، إلى جانب أنه يحظى باحترام الجميع، ومصر بحاجة لمثل هذه الشخصيات فى الوقت الراهن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة