التايمز: ينبغى على الدول العربية اقتفاء أثر إيران فى تقديم المساعدة العسكرية للعراق

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 01:30 م
التايمز: ينبغى على الدول العربية اقتفاء أثر إيران فى تقديم المساعدة العسكرية للعراق وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة التايمز، إن الوقت قد حان للدول السنية فى الشرق الأوسط كى تتحمل المسئولية، مشيرة إلى أن المدينة السعودية "جدة" ستحتضن غداً اجتماعاً مهماً بين ما يمكن أن يطلق عليه "القوى السنية" ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى.

وأردفت الصحيفة فى افتتاحيتها، الأربعاء، وفق مقتطفات نقلها موقع هيئة الإذاعة البريطانية، أن القمة التى يشارك فيها الدول الخليجية ومصر ولبنان وتركيا والأردن، تبحث سبل التخلص من تنظيم الدولة الإسلامية المؤسس من قبل مقاتلين من الطائفة السنية.

ورأت الصحيفة أن على الدول المشاركة فى القمة تقديم المساعدة العسكرية اللازمة للتخلص من تنظيم الدولة الإسلامية أسوة بالمساعدة التى تقدمها إيران حالياً لجارتها العراق، وذلك لتوفير التكاليف الباهظة التى قد تتكبدها الولايات المتحدة وبريطانيا فى حال شنتا حرباً عسكرية على التنظيم، فضلاً عن مخاطر هذا التدخل.

وأشارت إلى أن مصر والأردن تعتبران أن قطر والكويت هما من يقدمان الدعم المالى والسياسى لتنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن الأمور تسير باتجاه آخر اليوم. إذ أن هناك حديثا يدور اليوم حول إمكانية مشاركة القوات السعودية. وأوضحت الصحيفة أن الدول الأعضاء فى الجامعة العربية اتفقت على اتخاذ موقف حازم من الناحية السياسية والقانونية.

وختمت الصحيفة بالقول إن هناك بعض القرارات المهمة التى يمكن أن تتخذها هذه الدول المشاركه لتحقيق ما تصبوا إليه. فبإمكان تركيا إغلاق حدودها مع سوريا لمنع الجهاديين من الانضمام، كما أن الوقت قد حان بالنسبة لقطر وغيرها من الدول الأخرى لمنع مواطنيها الأثرياء من تمويل التنظيم، إضافة إلى تقديم مزيد من المساعدات للأردن ولبنان اللذان يواجهان أكبر أزمة للاجئين فى هذا الزمن، والأكراد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة