وزير الزراعة لـ"خالد صلاح": فقدنا 150 ألف فدان زراعى فى 3 سنوات.. البناء على الأراضى جريمة مخلة بالشرف بالقانون الجديد.. واستصلاح مليون فدان خلال عام.. ومخططات جديدة للقرى لاستيعاب الزيادة السكانية

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 01:36 ص
وزير الزراعة لـ"خالد صلاح": فقدنا 150 ألف فدان زراعى فى 3 سنوات.. البناء على الأراضى جريمة مخلة بالشرف بالقانون الجديد.. واستصلاح مليون فدان خلال عام.. ومخططات جديدة للقرى لاستيعاب الزيادة السكانية الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، بتعاون الأجهزة الأمنية والمحافظين فى وقف التعديات على الأراضى الزراعية، موضحًا أن القانون الجديد للحد من البناء على الأراضى والمتوقع إصداره قريبا ينص على إزالة المبانى المخالفة بالإضافة إلى السجن، واعتبار الاعتداء جريمة مخلة بالشرف.

وأضاف وزير الزراعة، خلال حوار ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، ويذاع على قناة النهار، أنه كان المفترض أن يتم زيادة الأراضى الزراعية مليون فدان خلال 5 أعوام، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمر بأن يتم الانتهاء من استصلاحها خلال عام واحد.

وقال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة، إن مجمل الأراضى الزراعية فى مصر تبلغ 8.6 مليون فدان، منهم 2.5 مليون فدان أراض جديدة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة قامت بعملية تصوير جوى فى العام 1985 للأراضى فى مصر وعلى هذا الأساس صدر قانون بتجريم البناء على الأراضى الزراعية.

وأضاف وزير الزراعة، أن مصر فقدت ما يقرب من 150 ألف فدان أراض زراعية، خلال الثلاث سنوات الماضية بسبب الأوضاع التى مرت بها البلاد، أى بمعدل 50 ألف فدان سنوياً، محذرًا من استمرار معدل البناء على الأراضى الزراعية على هذا النحو، الأمر الذى يؤدى لتدمير الزراعة المصرية بالكامل.

وتمنى أن تكون الدلتا محمية طبيعية للزراعة وإزالة أى تعديات على الأراضى فورًا، مطالبًا بضرورة وجود مخططات للقرى لاستيعاب الزيادة السكانية الطبيعية للقضاء على التوسع السكان على حساب الأراضى الزراعية، مضيفا "نريد تطبيق توسعًا رأسيًا عن طريق تعلية الادوار لاستيعاب الزيادة السكانية وليس توسعًا أفقيًا على حساب الأراضى الزراعية".

وأكد الوزير على ان مشروع الـ 3200 كم طرق جديدة سيسير بالتوازى مع مشروعات استصلاح الاراضى الجديدة بالتنسيق مع النقل والإسكان فى هذا الصدد، مشيرا إلى أن الاكتفاء الذاتى من القمح يتخطى الـ 60 %، موضحًا ان مراكز الأبحاث تستهدف الوصول إلى 75%، كاشفًا ان هناك معدل فقد يصل إلى 20% فى صوامع القمح، ونستهدف أيضا تحسين سلالات البرسيم وزيادة إنتاجيته لأن ذلك سيسمح للمزارعين بزراعة القمح بدلا منه.


موضوعات متعلقة


وزير الزراعة لـ"آخر النهار": نستهدف تحقيق 75% اكتفاء ذاتى من القمح












مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

vbvfhg

الراجل دة انا فاكر كان مستشار زراعي لفرنسا وجورجيا

من اكفا وزراء الزراعة اللي مسكوا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

نقطة خلاف

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ياسيادة الوزير ليس هذا حل عملى

عدد الردود 0

بواسطة:

حمودة

الرحمة والعقل والعدل

عدد الردود 0

بواسطة:

حمودة

الرحمة والعقل والعدل

عدد الردود 0

بواسطة:

حمودة

الرحمة والعقل والعدل

عدد الردود 0

بواسطة:

حمودة

الرحمة والعقل والعدل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى فاروق

بلاش ظلم بجهل

عدد الردود 0

بواسطة:

حميد

حل المشكلة الاول

عدد الردود 0

بواسطة:

محد رضوان عبد السلام

نحن نشكو اليك من هدا الظلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة