اليوم.."البيئة" تحتفل بمرور 27 عاما على اليوم العالمى لطبقة الأوزون بـ"رالى دراجات" تحت شعار "المهمة مازالت مستمرة".. الوزير يؤكد: مصر اجتازت بنجاح تحديات بروتوكول مونتريال وتم خفض المستهدف

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 11:48 ص
اليوم.."البيئة" تحتفل بمرور 27 عاما على اليوم العالمى لطبقة الأوزون بـ"رالى دراجات" تحت شعار "المهمة مازالت مستمرة".. الوزير يؤكد: مصر اجتازت بنجاح تحديات بروتوكول مونتريال وتم خفض المستهدف د. خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت وزارة البيئة صباح اليوم الجمعة، سباق رالى للدراجات تحت شعار (المهمة مازالت مستمرة) بهدف الترويج لثقافة ترشيد الطاقة وعدم استخدام المواد المستنفذة لطبقة الأوزون بالتعاون مع كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائىUNDP ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO فى إطار مشاركة مصر الاحتفال بمرور 27 عاما على اليوم العالمى للأوزون.

بدأ تجمع المتسابقين الساعة 7 صباحا بميدان لبنان ثم انطلقوا للوصول إلى القرية الذكية فى تمام الساعة 10 صباحا، ويجرى مسابقات بيئية بين الفئات المختلفة وتوزيع هدايا تذكارية على الفائزين.

من جانبه قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن مصر اجتازت بنجاح التحديات التى فرضها الالتزام بأحكام بروتوكول مونتريال وتعديلاته المختلفة، حيث تم الخفض المستهدف من استهلاك المواد المستنفذة لطبقة الأوزون نتيجة لوجود ضوابط وسياسات فعالة أعانها على ذلك المعونات الفنية التى تقدمها الوكالات والمنظمات الدولية المنفذة لمشروعات التحول للبدائل الصديقة التى يتم تمويلها بواسطة صندوق الأوزون المتعدد الأطراف .

وأشار الوزير، إلى أنه فى هذا الصدد قامت وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة لتحديد البدائل المناسبة للبيئة المصرية لمواجهة استخدام المادة المستخدمة فى تعقيم التربة وتبخير المحاصيل الزراعية والصوامع وكذلك التعاون مع وزارة الصحة لتوفيق أوضاع شركات الأدوية المنتجة للإيروسولات الطبية، كما تم إنشاء بنك للهالون فى مصر بالتعاون بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى ويقوم البنك حاليا بتحقيق الأهداف المرجوة منه .

وأوضح أن الوزارة أيضا قامت بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك لإحكام الرقابة ومنع الممارسات غير المشروعة فى تجارة المواد المستنفذة لطبقة الأوزون، كما تم تنفيذ برامج للتدريب والتوعية بالبدائل الصديقة للبيئة لجميع شرائح المجتمع .

وأكد أنه تضمنت استراتيجية العمل البيئى فى مجال حماية طبقة الأوزون توفيق أوضاع جميع القطاعات بالدولة حيث تم الانتهاء من توفيق أوضاع العديد من القطاعات الصناعية (الإيروسولات- الثلاجات المنزلية – الفوم – المذيبات الصناعية) حيث يتم حاليا استكمال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية التى تهدف إلى التخلص الكامل من استخدام جميع المواد المستنفذة لطبقة الأوزون لمكافحة التغير المناخى والاحتباس الحرارى .

وفى إطار احتفالات العالم باليوم العالمى لطبقة الأوزون، دعت أمانة الأوزون ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائىUNDP ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO ، جميع الأطراف فى بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون للاحتفال باليوم الدولى 2014 للحفاظ على طبقة الأوزون فى 16 سبتمبر.

موضوع احتفال هذا العام هو "حماية طبقة الأوزون: المهمة مستمرة" وكان لبروتوكول مونتريال حتى الآن نجاحه فى تحقيق بعض أهدافها على التخلص التدريجى من المواد المستنفدة للأوزون، ونتيجة لذلك، فإن وفرة من المواد المستنفدة للأوزون فى الغلاف الجوى آخذ فى الانخفاض، ويتوقع أن منتصف هذا القرن ستسترد طبقة الأوزون وتتعامل مع بعض التحديات المتبقية إلى التخلص التدريجى من المواد المستنفدة للأوزون، ويسعى موضوع هذا العام لحشد جميع أصحاب المصلحة على زيادة جهودها لمواجهة التحديات.

الجدير بالذكر، أن مصر أولت اهتماما كبيرا بقضية الحفاظ على طبقة الأوزون حيث شاركت بدور أساسى فى المفاوضات التى أدت إلى توقيع اتفاقية فيينا ثم بروتوكول مونتريال وكانت الدولة رقم 7 فى ترتيب الدول الموقعة والمصدقة على هذا البروتوكول الذى أصبح عدد أطرافه 198 عضوا.

كما كانت مصر أيضا عضوا مؤسسا للجنة التنفيذية لصندوق الأوزون المتعدد الأطراف فى الفترة من عام 1990 إلى عام 1992 واستضافت مصر العديد من المؤتمرات والاجتماعات، وقامت وزارة الدولة لشئون البيئة من خلال وحدة الأوزون بإقامة احتفالية بيوم الأوزون العالمى بمناسبة مرور 25 عامًا على توقيع بروتوكول مونتريال منذ عامين تحت شعار "حماية الغلاف الجوى لصالح الأجيال المقبلة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة