رفعت يونان عزيز يكتب: جرس المدرسة ضرب

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 04:23 ص
رفعت يونان عزيز يكتب: جرس المدرسة ضرب فصل مدرسى - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أيام وتفتح المدارس بمراحلها المختلفة أبوابها لاستقبال الطلبة والطالبات بالعام الدراسى الجديد ونجد كل الأسر على مستوى الجمهورية تتهيأ لتجهيز وتوفير ما يلزم أبناءهم من زى مدرسى وشنط وكشاكيل وكراسات وأقلام وغيرها من الأدوات، وتوفير قيمة الرسوم المدرسية المقررة من المال.

وإن كان هذا مكلفًا لهم والظروف المعيشية صعبة لدى الكثيرين إلا أنهم راضون بذلك من أجل مشاركة المدارس لهم فى تربية أولادهم وتأدية دور التعليم الجيد حتى يختار طريقه فيما يناسبه بالتعليم الجامعى لكى يكمل مسيرة حياته فى عمل نافع له ولوطنه. فالتعليم ما قبل الجامعى هو ثروة اقتصادية لأنه يفرز المواهب والقدرات والنوابغ والمبتكرين والمبدعين إذا توافرت لديه المقومات الأساسية، وهى كالأتى:

1 - مناهج تتناسب مع العصر الذى نعيشه لايحتوى فى دروسه على تفرقة أو تمييز "دينى وعرقى وجنسى واجتماعى وغير ذلك" لكى نتجنب المشاحنات والمشاكل التى تولد الحقد والكراهية وتفتح بوابة لزرع الأفكار الهدامة .

2- توفير مقاعد وديسكات للطلبة ليجلسوا عليها فهناك العديد من المدارس لايوجد بها أثاث كافٍ مما يلزم مديرى تلك المدارس أن يجعل بعض الفصول ليس مكانا أساسيا وتسمى بالفصول الطايرة أو يمكث كل ثلاثة طلاب على ديسك واحد بالرغم من أنه لا يسع إلا لاثنين فقط وهذا يؤثر سلباً على الطلبة صحياً وعلى التركيز لتلقى العلم والمشاركة الفعالة وكثيراً ما يحدث مشاكل بين هؤلاء الطلبة لأنهم غير مستريحين فى جلوسهم لضيق المكان.

3- الحاجة لتوفير المعلمين والأخصائيين للتطوير والحاسبات والمعامل "تكنولوجيا وعلوم" مع توفير أجهزة حاسبات حديثة تعمل بكفاءة عالية بدلاً من التى عفا عليها الزمن ولم تعد تعمل وماهية إلا جثة هامدة وعدد الموجود منها ببعض المدارس غير كافٍ.

4- نحتاج أن يُفعل دور الأمن الذى تم التنسيق بين وزارة الداخلية والتربية والتعليم وإن كان عبئا على الداخلية فيعوضهم الله على عملهم ورسالتهم الخدمية كل الخير والسلام وهذا كى لايحدث مشاجرات وتشاحن يستغلها أعداء تقدم مصر.

5- الاهتمام بالأنشطة التربوية وتوفير أدواتها اللازمة لها ومتخصصين لها.

6- يجب وقف التدريبات للمعلمين فى أثناء الفصل الدراسى لأنه يؤثر على الطلبة فحصص المتدربين من المعلمين تجعل تكدس الدروس عليهم فلا يشرحونها كما يجب وقد لا تشرح نهائيا وينوه عنها المعلم فقط.

7- الحاجة الماسة إلى حل مشكلة الدروس الخصوصية فغالبية الأسر تربط بطونها وتعمل سلفيات وتبيع مما لديها من أثاث وممتلكات لتوفير مبالغ الدروس الخصوصية أرحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء فالمرض كثر والدروس الخصوصية تتسابق معه.

8- لابد توفير جميع الكتب الدراسية بمراحلها المختلفة وتوزع على الطلبة قبل أو أول يوم فى الدراسة ليتمكن الطالب من المذاكرة.

9- نتمنى تبنى وزارة السياحة والآثار عمل مشروع رحلات لطلبة المدارس خاصة بالقرى والعزب حتى يتعرفوا على حضارة أمجاد بلادهم ومقوماتها وثرواتها حتى يضيفون جديد للحضارة والاقتصاد وهم مقتنعين أن دورهم لا يضيع هباء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة