وضع اليد على الرقبة للشعور بالنبض وإنعاش القلب يساعدك على إنقاذ غريق

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 02:06 ص
وضع اليد على الرقبة للشعور بالنبض وإنعاش القلب يساعدك على إنقاذ غريق الدكتور أحمد رمزى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرغب الكثيرون فى الذهاب إلى المصايف والشواطئ للاستمتاع بالأيام الأخيرة قبل بدء الدراسة، وخلال تلك المصايف يتعرض البعض للحوادث ومنها الغرق، فكيف يمكن أن تساعد على إنقاذ شخص غريق؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد رمزى أخصائى طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة والمعدية والكبد والاستشارى بهيئة الأمم المتحدة، عند التعامل مع شخص "غريق" يجب أن تضع يديك على رقبته وبالتحديد "تفاحة آدم" ثم حاول أن تحرك يديك بلطف سواء ناحية اليمين أو الشمال، وستجد عضلة وستشعر بنبض المريض إذا شعرت بهذا النبض، فإن المريض بخير ولا داعى للقلق، حاول أن تساعده على الإفاقة، وأن يعمل على إرجاع الماء الذى ابتلعه، وطمأنته.

ويضيف أما إذا كان المريض بلا نبض فيجب أولا أن تقوم بفتح مجرى الهواء من خلال وضع يد على الجبهة مع إمالتها إلى الخلف قليلا مع فتح الفم والتأكد من أنه لا يوجد ما يسد مجرى الهواء.

أما الخطوة التالية فهى إجراء إنعاش للقلب من خلال وضع اليد فوق اليد فى نصف الصدر مع فرد الجسم بشكل مستقيم والضغط، والعد حتى 30، ثم أغلق الأنف والنفخ فى فم الغريق مرتين، ثم كرر تلك العملية عدة مرات.

ويوضح رمزى لا يجب أن تتوقف عن تلك العملية إلا فى حالتين، الأولى قدوم عربة الإسعاف والتى ستعرف بكل تأكيد كيفية التصرف، والثانية أن تشعر بإرهاق شديد وعدم القدرة على الاستمرار، أما غير ذلك فلا تفقد الأمل فى إنقاذ حياة مريض.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة